” العلاقات المغربية الإسبانية .. ملتقى الآفاق في جوار يتميز بالدينامية “: محور ملتقى بمدريد – حدث كم

” العلاقات المغربية الإسبانية .. ملتقى الآفاق في جوار يتميز بالدينامية “: محور ملتقى بمدريد

نظم ” مركز السياسات للجنوب الجديد ” ( بوليسي سانتر فور دي نيو ساوت ) أمس الاثنين بمقر معهد ( البيت العربي ) وسط مدريد ملتقى بحث موضوع ” العلاقات المغربية الإسبانية .. ملتقى الآفاق في جوار يتميز بالدينامية ” .

واستهدف هذا الملتقى الذي عرف مشاركة العديد من الخبراء والباحثين من المغرب وإسبانيا تسليط الضوء على آفاق التعاون والشراكة التي تجمع بين المغرب وإسبانيا على ضوء التحولات التي يشهدها الوضع الجيوسياسي في المنطقة .

وقال بلاغ ل ” مركز السياسات للجنوب الجديد ” إن المغرب استطاع خلال العقود الأخيرة بفضل موقعه الجغرافي عند ملتقى الطرق بين إفريقيا وأوربا أن يكرس دوره كشريك محوري واستراتيجي لإسبانيا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية .

وأوضح نفس المصدر أنه من هذا المنظور يأتي تنظيم هذا الملتقى الذي يروم بالأساس إبراز الجهود المبذولة لدعم وتعزيز التعاون الثنائي بين المغرب وإسبانيا ودراسة مختلف الآليات والمرتكزات الكفيلة بتقوية هذه العلاقات المتميزة وتطويرها .

وأكدت السيدة كريمة بنيعيش سفيرة المغرب في إسبانيا خلال افتتاح أشغال هذا اللقاء على أهمية العلاقات المتميزة والمتعددة الأبعاد التي تجمع بين المغرب وإسبانيا .

وقالت السيدة كريمة بنيعيش ” إننا لم نعد نتحدث بخصوص العلاقات التي تجمع بين المملكتين المغربية والإسبانية عن شركاء ولكن عن حلفاء ” .

ومن جهته أكد بيدرو مارتينيز أفيال المدير العام لمعهد ( البيت العربي ) أن المغرب أضحى بلدا محوريا في المنطقة وفي القارة الإفريقية بما راكمه من خبرات وتجارب وما أنجزه من أوراش كبرى شملت مختلف القطاعات .

وبدوره تطرق كريم العيناوي رئيس ” مركز السياسات للجنوب الجديد ” إلى إفريقيا التي أضحت لها مكانة متميزة على الساحة الدولية والتي تبذل جهودا لتحقيق التنمية للساكنة .

وقد شكل هذا الملتقى أيضا مناسبة للخبراء والباحثين المشاركين من أجل مناقشة التطورات في منطقة الساحل والمغرب الكبير وكذا العلاقات بين إفريقيا والاتحاد الأوربي في مجالات الهجرة والأمن والمبادلات التجارية .

ح/م/الصورة من الارشيف

التعليقات مغلقة.