هناك حاجة ملحة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البرتغال و المغرب على مدى الخمس سنوات المقبلة – حدث كم

هناك حاجة ملحة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البرتغال و المغرب على مدى الخمس سنوات المقبلة

شدد وزير الشؤون الخارجية البرتغالي السيد أوغستو سانتوس سيلفا ، أمس الأربعاء في الدار البيضاء ،على أهمية مضاعفة تدفق الأعمال و الاستثمارات بين المغرب والبرتغال خلال الخمس سنوات المقبلة.

و أكد في لقاء صحفي ،عقب محادثاته مع وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي السيد مولاي حفيظ العلمي ، على التكامل بين الاقتصادين ، خصوصا ، على مستوى صناعة السيارات حيث يتموقع المغرب كمنتج رئيسي ،والبرتغال كمورد عالمي لقطع الغيار في هذا المجال.

و بعد أن وصف العلاقات الثنائية المغربية البرتغالية بالممتازة ، سجل السيد سانتوس سيلفا أن العلاقات الاقتصادية تبقى متينة بفضل زيادة حجم المبادلات التجارية ،والدينامية التي تشهدها الاستثمارات بين البلدين في العديد من القطاعات المنتجة .

ودعا رئيس الدبلوماسية البرتغالية ، الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية للمغرب ، إلى بذل المزيد من الجهود لتكثيف العلاقات الاقتصادية الثنائية ، مبرزا أن لقاءاته مع المسؤولين المغاربة كانت جد مثمرة.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من 2019 ، بلغ إجمالي حجم التجارة بين المغرب والبرتغال 13 مليار درهم ، بينما بلغ في 2018 ما مجموعه 6ر16 مليار درهم.

علاوة على ذلك ، بلغ الاستثمار المباشر في الخارج من البرتغال إلى المغرب 5ر122 مليون درهم (1ر10 مليون درهم في النصف الأول من عام 2019 ، وذلك في قطاعات العقارات (15 في المائة ) والصناعة (33 في المائة ) والخدمات (22 في المائة ).

وفيما يتعلق بآفاق الشراكة بين المغرب والبرتغال ، فيتعلق الامر بإنشاء منظومة قانونية عبر وطنية ، والاستفادة من البروتوكولات المبرمة بين الجمعية المغربية لصناعات النسيج والملابس ، و الجمعية البرتغالية للنسيج والملابس، والمركز البرتغالي لتكنولوجيا صناعة النسيج والملابس.

و.م.ع

التعليقات مغلقة.