كوت ديفوار تشيد بالقرار المتبصر لجلالة الملك المتعلق بإنجاز مشروع خط أنابيب الغاز الرابط بين نيجيريا والمغرب – حدث كم

كوت ديفوار تشيد بالقرار المتبصر لجلالة الملك المتعلق بإنجاز مشروع خط أنابيب الغاز الرابط بين نيجيريا والمغرب

أبيدجان: أشادت كوت ديفوار اليوم الاثنين، بتبصر صاحب الجلالة الملك محمد السادس للقرار المشترك لجلالته مع رئيس جمهورية نيجيريا، المتعلق بإطلاق مشروع إنجاز خط أنابيب الغاز الذي سيربط البلدين.
وقال وزير الشؤون الخارجية الإيفواري بالنيابة، أمون تانوه مارسيل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “رئيس جمهورية كوت ديفوار، الحسن واتارا، يتشرف جدا بتبصر جلالة الملك محمد السادس الذي قرر أن يرى النور مشروع لخط أنابيب الغاز” بين الجمهورية الفيدرالية لنيجيريا والمملكة، وأن “يعبر هذا الخط عشرة من دول منطقة غرب إفريقيا من ضمنها كوت ديفوار، ليصل إلى أوروبا”.
وأضاف الوزير أن السيد واتارا معتز جدا بهذا التقدير لجلالة الملك، الذي يقوم بزيارة لنيجيريا، وبتشبث جلالته بالمساهمة في جهود التنمية بالقارة.
وقال إن “رئيس الدولة ينوه بالانخراط الموصول لجلالة الملك لفائدة إفريقيا”، مشيرا إلى أهمية مشروع خط أنابيب الغاز الإقليمي “بالنسبة لاقتصاد كوت ديفوار وبالنسبة لباقي اقتصادات غرب إفريقيا، في ما يتعلق بالتشغيل وإنتاج الطاقة والمنتوجات المشتقة”.
وحسب رئيس الدبلوماسية الإيفوارية، فإن هذا المشروع يشكل مبادرة تستحق التنويه بالنظر للمزايا التنافسية المتعددة التي يوليها لدول غرب إفريقيا على غرار كوت ديفوار التي سيمكنها عبور خط أنابيب الغاز منها من الرفع من القدرات التسويقية للطاقة.
وأعرب أمون تانوه، بالمناسبة، عن الدعم الكامل لبلاده لهذا المشروع، مشيرا إلى أن تمويل هذا المشروع سيكون من طرف المانحين الرئيسيين وهما المغرب ونيجيريا، فيما يرتقب أن يساهم الشركاء التقليديون في التنمية في توفير تمويلات إضافية.

 

map/hadatcom

 

التعليقات مغلقة.