“إفريقيا الممكن .. تحديات الإقلاع” مؤلف جديد للدبلوماسي الفرنسي السابق بيير جاكمو – حدث كم

“إفريقيا الممكن .. تحديات الإقلاع” مؤلف جديد للدبلوماسي الفرنسي السابق بيير جاكمو

“إفريقيا الممكن .. تحديات الإقلاع ” عنوان مؤلف صدر، حديثا، لبيير جاكمو، السفير الأسبق لفرنسا في العديد من البلدان الإفريقية والباحث في القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الإفريقية. 
ويقدم هذا الكتاب، الذي يقع في 336 صفحة، رؤية مكثفة وشاملة حول آفاق الإقلاع الاقتصادي في إفريقيا ومظاهر ثراء القارة وتلاقح الأنواع والمؤهلات، الذي يمكنها من تحقيق تنمية مستدامة ومدمجة. 
وقال الكاتب، خلال تقديم مؤلفه الجديد اليوم الخميس بالمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية بالرباط، إن إفريقيا مطالبة بأن تنجز، خلال عقدين وفي سياق عالمي يتغير باستمرار، تحولات بنيوية تمت على مدى قرنين من الزمن في مناطق أخرى من العالم. 
وأضاف أن القارة مطالبة، بالموازاة مع ذلك، برفع تحد غير مسبوق يرتبط بعمليات الانتقال المتعددة (الديمقراطي والديمغرافي والوبائي والغذائي والعمراني والبيئي). 
وأوضح أن إفريقيا ما تزال تعاني من الفقر والتفاوتات الاجتماعية غير أنها تشهد أيضا مخاض تحولات اجتماعية عميقة في سياق تقلب فيه التكنولوجيات الرقمية العلاقات رأس على عقب وتربط إفريقيا مع العالم. 
وقال محمد توفيق ملين، مدير المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، إن هذا المؤلف جاء لغني النقاشات حول موضوع مهم كموضوع إقلاع القارة الإفريقية والذي يكتسي أهمية كبيرة بالنسبة للمغرب لأنه يمكن المملكة من استعادة ريادتها الإفريقية والمساهمة بشكل فعال في جهد تنمية القارة وفق مقاربة التعاون المفيد للطرفين. 
وأشار ملين إلى أن تقديم الكتاب يمثل فرصة لقراءة نقدية وللمساهمة في النقاش حول الإقلاع الاقتصادي للقارة، مذكرا بأن المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، الذي يولي اهتماما كبيرا للقضايا المرتبطة بالعلاقات الخارجية للمغرب بأبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، أنجز عدة دراسات حول علاقات المغرب بإفريقيا ومنها دراسة بعنوان “العلاقات بين المغرب وإفريقيا .. سبل استراتيجية شاملة ومتجددة” ودراسات إقليمية حول شمال إفريقيا وإفريقيا الجنوبية والشرقية إضافة إلى العشرات من الندوات التي تناولت قضايا إفريقية. 
يذكر أن بيير جاكمو ، الذي سبق أن شغل منصب سفير لفرنسا بكل من كينيا وغانا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ورئيس بعثة للتعاون (بوركينا فرنسا، كاميرون) ومديرا للتنمية بوزارة الشؤون الخارجية الفرنسية، ومستشارا للرئيس عبدو ضيوف (السنغال)، يرأس حاليا مجموعة مبادرات وهو أستاذ محاضر بمعهد الدراسات السياسية بباريس وعضو بالمجلس الوطني للتنمية والتضامن الدولي. 

حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.