أمينة بنخضرا بمراكش: نجاح التجربة المغربية في مجال النهوض بالاستثمارات راجع إلى وضع إطار تنظيمي شفاف وملائم لاتخاذ المبادرة – حدث كم

أمينة بنخضرا بمراكش: نجاح التجربة المغربية في مجال النهوض بالاستثمارات راجع إلى وضع إطار تنظيمي شفاف وملائم لاتخاذ المبادرة

أكدت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، أن نجاح التجربة المغربية في مجال النهوض بالاستثمارات راجع بالأساس إلى وضع إطار تنظيمي شفاف وملائم لاتخاذ المبادرة تماشيا مع المعايير الدولية.
وأوضحت في مداخلة خلال أشغال الدورة الخامسة للحوارات الأطلسية لسنة 2016 ، التي اختتمت اليوم الجمعة بمراكش، أن إحداث وكالة وطنية تعنى بالنهوض بالاستثمار أبان عن فعالية دورها كمحفز للاستثمارات. 
من جهته، أبرز حاكم نيفادا أن جلب الاستثمارات إلى هذه الولاية يعد ثمرة حوار ثلاثي بين السلطات المحلية والنظام التربوي والمستثمرين. 
من جانبه، أكد وزير الشؤون الخارجية لسانت كيتس ونوفيس، أن الاستثمارات في البنية التحتية باعتبارها محركا للتنافسية العالمية تعد رئيسية لتطور وتنمية الدول، وذلك شريطة أن تتم مواكبة هذه الأخيرة باستثمار مكثف في الرأسمال البشري.
وشكلت الدورة الخامسة للحوارات الأطلسية، المقامة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حول موضوع “تغيير العقليات .. استراتيجيات من أجل فضاء أطلسي في مرحلة انتقالية “، موعدا ضم أكثر من 350 شخصية بارزة، من 49 دولة ، عملت على رسم معالم استراتيجيات تطمح إلى تعزيز حوار يدمج الجميع، ويعمل على تطوير تعاون وثيق يدمج أيضا الشباب في المنطقة بكاملها في مسلسل بناء فضاء سليم، وتعاوني، ودينامي موحد. 
وتهدف هذه الدورة إلى إبراز منظومة الروابط التي تجمع بين الدول في الفضاء الأطلسي، والتي لها قيم مشتركة وتاريخ مشترك، نظرا لكون الإنسان في العمق وفي النهاية، هو ما يجمع هذا الفضاء المشترك. 
وناقش المشاركون قضايا جوهرية من قبيل الاتجاهات الاقتصادية والانعكاسات الإقليمية للعولمة، وكذا آفاق الازدهار المختلفة المفتوحة أمام القارة السمراء، وإعادة التفكير في موضوع مالية التنمية، وأوروبا بعد انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إلى جانب مسألة في غاية الأهمية وهي الأمن في منطقة الأطلسي، وذلك من خلال دراسة المخاطر، ومواطن الضعف، وسبل التأقلم والمواجهة، وقضايا أخرى تهم العلاقة بين الدين والسياسات العمومية. 
كما شهدت هذه الندوة نقاشات أخرى جد هامة حول أثر الابتكارات والتكنولوجيا على قضية الحكامة، والتغيرات المناخية، وسبل مواجهة التطرف والإرهاب، وقضية التمييز بين الجنسين وبين الطبقات الاجتماعية.

حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.