إيطاليا : إغلاق الموانئ أمام المهاجرين بسبب وباء كورونا – حدث كم

إيطاليا : إغلاق الموانئ أمام المهاجرين بسبب وباء كورونا

أصدرت الحكومة الإيطالية مرسوما ينص على إغلاق موانئها أمام المهاجرين بسبب تفشي وباء كوفيد-19 الذي لم يعد يسمح بضمان سلامة الأشخاص الذين قد ينزلون فيها.

وذكرت الحكومة الإيطالية أنه بموجب هذ المرسوم الذي وقعه وزراء النقل والخارجية والداخلية والصحة، أصبحت موانئها غير آمنة لاستقبال المهاجرين الذين يتم انقاذهم في البحر المتوسط، وذلك بسبب حالة الطوارئ المفروضة لمواجهة فيروس كورونا .

وأكدت وزارة النقل، في البيان لها، ” استحالة ضمان موانىء آمنة في إيطاليا لسفن ترفع علما أجنبيا”، مضيفة أنه “حاليا وبسبب وباء كوفيد-19 لم تعد الموانىء تؤمن الشروط الصحية اللازمة”.

وكان زورق “ألان كردي” الإنساني من منظمة “سي آي” غير الحكومية الألمانية أعلن أمس الثلاثاء أنه يبحث عن مرفأ آمن لإنزال 150 مهاجرا تمت إغاثتهم قبل يوم قبالة سواحل ليبيا.

وأكدت منظمة “سي آي” أن السلطات الإيطالية والمالطية أبلغت وزارة الخارجية الألمانية في مذكرة شفهية أنها لن تعطي الضوء الأخضر لإنزال مهاجرين في موانئها بسبب الأوضاع الصحية.

ووفق بيان وزارة النقل فقد تم توقيع المرسوم الذي يحظر رسو زوارق مهاجرين في الموانىء الإيطالية أمس الثلاثاء و”هو مستوحى من مبادىء حماية صحة الركاب”.

ح.ك/و.م.ع

التعليقات مغلقة.