“فيروس كورونا المستجد “: إسبانيا طورت قدراتها في مجال كشف وتشخيص وعلاج وعزل المرضى المصابين – حدث كم

“فيروس كورونا المستجد “: إسبانيا طورت قدراتها في مجال كشف وتشخيص وعلاج وعزل المرضى المصابين

قال فرناندو سيمون مدير مركز تنسيق حالات الطوارئ بوزارة الصحة الإسبانية اليوم الأربعاء إن إسبانيا طورت قدراتها في مجال كشف وتشخيص وعلاج وعزل المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد ( كوفيد ـ 19 ) بطريقة فعالة وحاسمة .

وأضاف فرناندو سيمون خلال المؤتمر الصحفي اليومي الذي يعقد في ختام اجتماع اللجنة التقنية لتدبير تداعيات فيروس كورونا ” إن هذه القدرات والكفاءة في التعامل مع هذه الجائحة التي اكتسبناها أتاحت لنا إمكانية التفكير في التخفيف من التدابير والقيود المفروضة في تتبع ومراقبة تطور الوباء ” مشيرا في هذا الصدد إلى الترخيص للخروج المحدود والمراقب للأطفال دون سن ال 14 عاما ابتداء من يوم الأحد المقبل .

وأوضح المسؤول أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد قد بلغ إلى حدود اليوم الأربعاء 208 ألف و 389 بزيادة قدرت نسبتها ب 2 في المائة في ظرف 24 ساعة مضيفا أن ما يقرب من نصف عدد حالات الإصابة المؤكدة الجديدة التي تم الإعلان عنها تم اكتشافها عبر الاختبارات المصلية ” ما يؤكد على أن تطور مرحلة الوباء هي في الاتجاه الصحيح ” .

وبخصوص عدد حالات الوفيات التي سجلت ارتفاعا طفيفا في ظرف 24 ساعة الماضية والتي بلغت 435 حالة ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 21 ألف و 717 شدد مدير مركز تنسيق حالات الطوارئ على أن ” البيانات تظهر تطورا أكثر إيجابية نحو المنحى التنازلي ” خلال هذا الأسبوع مقارنة بالأسبوع الذي قبله على الرغم من اعترافه بأنه ” لا يزال هناك عدد كبير من الوفيات جراء وباء ( كوفيد ـ 19 ) ” .

ومن جهة أخرى أكد فرناندو سيمون على ضرورة الرفع من مستوى وعي المواطنين حول أهمية وضرورة أخذ الحيطة والحذر بأكبر شكل ممكن وتكييف وملاءمة ممارساتهم وسلوكهم مع التدابير والإجراءات الاحترازية المفروضة لمواجهة تفشي هذه الجائحة .

وكان بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية قد أكد اليوم أمام مجلس النواب ( الغرفة السفلى للبرلمان ) أن عملية إبطاء وتيرة انتشار الوباء ” ستكون بطيئة وتدريجية لأنها يجب أن تكون آمنة ” مشددا على أنه ” لن يتم رفع الحجر الصحي والعزل حتى نكون مستعدين لذلك ولن نخاطر مهما كلف الأمر ” .

ودخلت إسبانيا منذ أسبوع شهرها الثاني من الحجر الصحي الشامل الذي كان مقررا أن يستمر في إطار حالة الطوارئ المعلنة إلى غاية 26 من الشهر الجاري .

وصادق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي أمس الثلاثاء على تمديد حالة الطوارئ في البلاد لمدة أسبوعين إضافيين حتى 9 ماي المقبل وذلك من أجل دعم وتعزيز الجهود المبذولة للتصدي لتفشي جائحة فيروس كورونا المستجد وهو القرار الذي قدم اليوم إلى مجلس النواب ( الغرفة السفلى للبرلمان ) من أجل الموافقة .
ح/م

التعليقات مغلقة.