الجامعة العربية تشدد على أن التصويت على القرار 2334 خطوة ضرورية نحو استئناف العملية السلمية بين الفلسطينيين والإسرائيليين – حدث كم

الجامعة العربية تشدد على أن التصويت على القرار 2334 خطوة ضرورية نحو استئناف العملية السلمية بين الفلسطينيين والإسرائيليين

شدد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، على أن التصويت لصالح القرار 2334 ، الذي يطالب بوقف فوري وكامل للأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية، هو خطوة أولى ضرورية نحو استئناف العملية السلمية بين الفلسطينيين والإسرائيليين انطلاقا من مبدأ الأرض مقابل السلام، وعلى أساس المبادرة العربية للسلام والقرارات الدولية ذات الصلة.
وذكر المتحدث الرسمي باسم الجامعة محمود عفيفي ، في بيان اليوم الأربعاء، أن أبو الغيط أكد أيضا أن الإعلان عن مرجعيات العملية السلمية من جانب المجتمع الدولي يعد خطوة لا غنى عنها من أجل وضع التفاوض بين الفلسطينيين وإسرائيل على المسار الصحيح.
وأضاف المتحدث، أن الأمين العام عبر في رسائل وجهها لوزراء خارجية كل الدول الأعضاء في مجلس الأمن، والتي قامت بالتصويت لصالح القرار 2334 ، عن امتنان جامعة الدول العربية للموقف الشجاع الذي اتخذته هذه الدول بمساندة القرار، وبما أفضى في النهاية إلى حالة من الإجماع الدولي غير المسبوق لإدانة الاستيطان والدعوة إلى وقفه انقاذا لحل الدولتين الذي أوشك أن يصبح حلما مستحيلا بسبب سياسات الاستيطان الإسرائيلي التي تسارعت وتيرتها بصورة مسعورة في الآونة الأخيرة.
وعبر أبو الغيط عن أمله في أن يتواصل الإجماع الدولي الرافض للسياسات الإسرائيلية خلال الفترة القادمة وأن يتكلل بالإعلان عن محددات ومرجعيات التسوية النهائية خلال مؤتمر باريس الدولي للسلام المزمع عقده منتصف الشهر القادم.
وأضاف،في السياق ذاته، أنه لا ينبغي تفويت الفرصة التي ولدها الزخم الإيجابي الحالي، ويتعين العمل بكل سبيل ممكن من أجل التوصل إلى تسوية شاملة ونهائية تقود إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وكان مجلس الأمن الدولي اعتمد، يوم الجمعة الماضي، قرارا دوليا يطالب إسرائيل بوقف بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة بأغلبية 14 صوتا وامتناع الولايات المتحدة الأمريكية عن التصويت.
وينص القرار (رقم 2334)، على أن جميع الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، غير قانونية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة رئيسية أمام تحقيق السلام على أساس حل الدولتين.

 

map

 

التعليقات مغلقة.