حميد شباط يعتذر عن متابعة مشاورات تشكيل الحكومة إمعانا لتسير الأمور على الوطن والحزب – حدث كم

حميد شباط يعتذر عن متابعة مشاورات تشكيل الحكومة إمعانا لتسير الأمور على الوطن والحزب

يا شباط ارتاح ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح ، ارفع ارفع الصوت الشعرية يا الخوت، حزب الاستقلال كفاح ونضال ، بهذه الشعارات افتتح  أعضاء وعضوات حزب الاستقلال الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني صباح اليوم في مقره الرئيسي بالرباط.

وقال الأمين العام للحزب حميد شباط  في كلمة مطولة أمام الحاضرين، أن قرار المشاركة في الحكومة المقبلة التي يرأسها عبد الاله بن كيران المعين لولاية ثانية من طرف جلالة الملك ، جعل حزب الاستقلال محطة اسغراب وموضوع متابعة للرأي العام الوطني والدولي ، بحكم التفاعل  الإيجابي  بقرار المشاركة إلى جانب  حزب العدالة والتنمية.

وأكد في ذات السياق أنه  بالرغم من طول مشاورات تشكيل الحكومة ،التي دخلت مؤخرا نوعا من الجمود  بمبرر أن الأمين العام لحزب الاستقلال يقف حاجزا  وبتقديم شخصي كمعرقل أمام مشاركة الحزب في تشكيلها،فإن مشاركة حزب الاستقلال في الحكومة، جاء بناء على الروح الوطنية  دون اي اشتراطات ، للانكباب على قضايا الشعب المغربي، بعيدا عن منطق “المحاصصة او الغنيمة كما اسماها جلالة الملك في خطابه الأخير  بدكار”، و بإرادة حرة، اختار الحزب  أن يكون داخل الحكومة، ويساند رئيسها المعين، بعرض البرنامج الحكومي داخل البرلمان بفريق استقلالي .

وواصل الأمين العام للحزب القول، إني اشعر اليوم بثقل المسؤولية، و لا أقدم تنازلات لأي أحد، لكنني أعي جيدا مهامي كقائد للحزب و المرحلة التي نجتازها. وأني لست” بحاجة لدروس من أحد في الوطنية، وأنا أعرف أن الوطن أكبر من شباط و أكبر من الجميع، ، و أعرف أيضا أني مطوق بأمانة الاستقلاليات و الاستقلاليين، و بالمبادئ و القيم الديمقراطية، مؤتمن على استقلالية القرار الحزبي، و ملزم بالمساهمة في تقدم التجربة الديمقراطية لبلادنا”.
وأوضح شباط  أنه تهمه مشاركة حزب الاستقلال في الحكومة و ليس مشاركته الشخصية ، مردفا كلامه عندما “دخلنا الحكومة السابقة لم أقدم طلبا للدخول فيها، و عندما كنا نطالب بتعديل حكومي فإنني أيضا لم تكن لدي أية رغبة في المطلب المشار إليه سالفا، ولهذا أعلن بصفة رسمية أني لن أدخل الحكومة المقبلة ، بحكم اني أجد نفسي أكثر في المؤسسات المنتخبة وفي الصفات التي أكتسبها بالتصويت، و من يتحججون بشخصي وبإسمي، عليهم أن يسرعوا إلى تيسير مهمة تشكيل الحكومة. التي أعتذر عن المشاركة فيها إمعانا في تيسير الأمور على الوطن والحزب، بانتداب بوعمر تغوان عضو اللجنة التنفيذية للحزب إلى جانب كل من حمدي ولد الرشيد، ومحمد السنوسي أعضاء اللجنة التنفيذية لمتابعة المشاورات مع عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المكلف بتشكيلها.

التعليقات مغلقة.