الهجرة والحرب على الإرهاب والمناخ والتهرب الضريبي على رأس أولويات البرلمان الأوروبي في 2017 – حدث كم

الهجرة والحرب على الإرهاب والمناخ والتهرب الضريبي على رأس أولويات البرلمان الأوروبي في 2017

يدشن البرلمان الأوروبي دخوله السياسي بانتخاب رئيس جديد له بستراسبورغ يوم 17 يناير الجاري، في سنة تعرف العديد من الملفات التي تتصدر أجندته على رأسها قضايا الهجرة والحرب على الإرهاب والمناخ والتهرب الضريبي.
ويتنافس على منصب رئاسة البرلمان الأوروبي على الخصوص الإيطالي أنطونيو تاجاني عن اليمين، ومواطنه جياني بيتيا عن الاشتراكيين، والبلجيكي غي فيروفستات عن الليبراليين. كما تنافس على هذا المنصب ثلاثة نساء لخلافة الألماني مارتين شولز.
ويشكل موضوع الهجرة واللجوء إحدى أوليات البرلمان الأوروبي خلال السنة الجارية حيث سينكب على إصلاح سياسة اللجوء الأوروبية. وتقترح المفوضية الأوروبية في هذا الصدد وضع آليات لإعادة النظر في توزيع المهاجرين للاستجابة للعدد المهم لطالبي اللجوء في دولة عضو. ويؤيد النواب وضع آلية إلزامية لتوزيع اللاجئين على مختلف البلدان الأوروبية. 
وبخصوص الحرب على الإرهاب، من المنتظر أن يصادق البرلمان الأوروبي على مذكرة في هذا الشأن لمحاربة ظاهرة المقاتلين الأجانب و”الذئاب المنفردة ” من خلال التقدم بمقترح يقضي بتجريم الإعداد لعملية إرهابية، وكذا السفر لأغراض تتعلق بالإرهاب.
وحسب إحصائيات الاتحاد الأوروبي فإن حوالي 5000 مواطن أوروبي متطرف قد التحقوا بسوريا والعراق.
وسينكب النواب أيضا خلال هذه السنة على التهرب الضريبي وتبييض الأموال وكذا على عدد من الإجراءات الهادفة إلى تنشيط السوق الرقمي الموحد.
وبخصوص قضية المناخ، من المنتظر أن يصادق النواب الأوروبيون على إصلاح نظام تبادل حصص انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وعلى قانون يشكل خطوة أولى لتفعيل الالتزامات المنصوص عليها في اتفاق باريس.
هذا التشريع سيمكن من التقليص من انبعاثات ثاني أكسيد الكاربون، وتشجيع المقاولات على التحول نحو الطاقات المتجددة وتجنب تسرب الكاربون. 
حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.