الوكالة الوطنية للموانئ تعتمد تعريفة جديدة بميناء الدار البيضاء ابتداء من 15 يناير الجاري

أعلنت الوكالة الوطنية للموانئ اليوم الخميس عن اعتماد نظام تعريفة جديد للخدمات التي تقدمها لزبنائها بمختلف الأرصفة التابعة لميناء الدار البيضاء، الذي سيدخل حيز التطبيق ابتداء من يوم 15 يناير الجاري.
وأوضحت الوكالة، في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم، أن هذا الإجراء يقوم على اعتماد أسعار موحدة طيلة اليوم، وعلى امتداد الأسبوع، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تمت انطلاقا من مراجعة شاملة للنظام التسعيري الحالي، واستنادا إلى رغبة الوكالة في تبسيط مساطر الأداء، عبر إلغاء التسعيرة المعتمدة بالميناء خلال ساعات العمل غير الرسمية.
وحسب البلاغ ذاته، فإن المستفيدين من الخدمات المينائية سيؤدون أسعار موحدة عن كل تلك الخدمات سواء أثناء الليل أو النهار، وأيضا خلال أيام الآحاد، وأثناء العطل الرسمية.
ويشمل هذا النظام، الذي تم اعتماده بتشاور بين مختلف الفاعلين في المنظومة المينائية، وضع تعريفة موحدة على مدار اليوم، وإلغاء التعريفة الإضافية، وكذا السقف الإضافي المؤدى مقابل الاستفادة من آليات النقل خارج أوقات العمل الرسمية.
واعتبرت الوكالة في بلاغها أن هذا الإجراء سيمكن من الاستفادة من مزايا التنظيم الجديد لعمل الموانئ، عبر منح مستعملي الميناء إمكانية إجراء تقييم مسبق لكلفة العبور، وأيضا من تحسين تنافسية الموانئ الوطنية. 
وأضافت أن النظام الجديد سيخفض من التعريفة المينائية بمعدل 13 في المائة عن النظام المعمول به سابقا، مما من شأنه أن يسهم في تقوية جاذبية العرض المغربي، والنهوض بعمليات التصدير والاستيراد عبر الموانئ. 
وأشارت إلى أن مجموع الفاعلين يمكنهم الإطلاع على الأسعار الجديدة، من خلال الموقع الرسمي للوكالة على شبكة الانترنت. 

حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.