سبل تعزيز التعاون البرلماني بين المغرب والبيرو محور مباحثات بليما – حدث كم

سبل تعزيز التعاون البرلماني بين المغرب والبيرو محور مباحثات بليما

شكلت سبل تعزيز التعاون البرلماني بين المغرب والبيرو محور مباحثات بليما، أمس الأربعاء، بين سفير المغرب في البيرو، السيد يوسف بلا، ورئيسة البرلمان البيروفي، لوث سالغادو روبيانيس.
وذكر بلاغ لسفارة المملكة بليما، توصل قطب وكالة المغرب العربي للأنباء بأمريكا الجنوبية بنسخة منه، أن رئيسة البرلمان البيروفي أشادت، بهذه المناسبة، بالمستوى الاستثنائي للعلاقات المتميزة التي تجمع البلدين، وبتزايد تبادل الزيارات بين المسؤولين البرلمانيين والحكوميين المغاربة والبيروفيين.
وابرز المصدر ذاته أن تبادل هذه الزيارات يعكس أيضا الحوار السياسي الثنائي المتميز ويجسد الرغبة المشتركة في تعميق وجهات النظر بشأن القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
كما اشادت السيدة سالغادو روبيانيس، في هذا الصدد، بحضور المغرب في أغلب هيئات الاندماج الإقليمي بأمريكا اللاتينية من أجل تعزيز دوره كجسر مهم بين المنطقة والقارة الإفريقية والعالم العربي.
وأبرزت رئيسة البرلمان البيروفي أيضا المساهمة القوية لمجموعة الصداقة البرلمانية المغربية البيروفية في تمتين روابط الصداقة بين البلدين، في إطار دبلوماسية برلمانية نشطة.
وأشادت المسؤولة البيروفية أيضا بالتقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في مجال الإصلاحات الديمقراطية، والنهوض بحقوق الإنسان والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومكافحة الإرهاب، وكذا الاستقرار الذي تتمتع به المملكة، كملاذ سلام في المنطقة.
وبخصوص القضية الوطنية، أعربت رئيسة البرلمان البيروفي عن دعمها للمسلسل الأممي الرامي إلى التوصل إلى حل سياسي تفاوضي وتوافقي ودائم لهذا النزاع الإقليمي.
من جانبه، أكد سفير المغرب في ليما ارتياحه لتقارب وجهات النظر بين البلدين ولتكثيف تبادل الزيارات وتطوير التعاون الثنائي في جميع المجالات.
كما أبرز الدبلوماسي المغربي الشراكة الاستراتيجية القائمة بين المغرب والبيرو، والتي تسعى لتكون نموذجا للتعاون والتكامل المثمر والفعال.
وذكر يوسف بلا، في هذا الصدد، بأهمية الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى ليما سنة 2004، والتي شكلت نقطة تحول تاريخية في العلاقات المغربية البيروفية، حيث أنها كانت أول زيارة يقوم بها رئيس دولة من العالم العربي والإفريقي والإسلامي للبيرو.
واضاف أن هذه الزيارة مكنت من فتح آفاق جديدة للتعاون كفيلة بالرقي بهذه العلاقة الثنائية إلى مستوى شراكة استثنائية ثنائية بين البلدين.

حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.