إيران: مقتل العديد من رجال الاطفاء وفقدان عدد اخر في انهيار مبنى شاهق في طهران – حدث كم

إيران: مقتل العديد من رجال الاطفاء وفقدان عدد اخر في انهيار مبنى شاهق في طهران

قال مسؤولون إن العديد من رجال الاطفاء قتلوا وفقد عدد آخر تحت انقاض أقدم برج في العاصمة الايرانية طهران انهار بعد اشتعال النار فيه. 
ويقوم رجال الانقاذ والجنود، مستخدمين الكلاب، بالبحث عن ناجين بين انقاض مبنى “بلاسكو” المشيد في 1962 وهو مؤلف من 15 طابقا ويضم مركز تسوق ومئات مشاغل صنع الملابس. 
ولم يصدر تأكيد رسمي لعدد القتلى بعد ساعات من انهيار المبنى. 
وكان رئيس بلدية طهران، محمد باقر قاليباف، اعلن في وقت سابق ان اكثر من 20 رجل اطفاء قتلوا في انهيار المبنى، الا انه تراجع عن ذلك لاحقا. 
وصرح للتلفزيون الرسمي “نحو 20 من زملائي في جهاز الاطفاء تمكنوا من انقاذ الناس الا انهم عادوا للتأكد من عدم وجود اي شخص في الداخل”. 
واضاف “قبل ان يتمكنوا من الوصول الى الطوابق السفلى، انهار المبنى واستشهد عدد من زملائي”. 
من جهته، قال المتحدث باسم جهاز الاطفاء، جلال مالكي، إن “نحو 20 شخصا تحت الانقاض بالتاكيد، وقد استشهد عدد منهم بالتاكيد”. 
وظهرت في الصور السنة اللهب تتصاعد من الطوابق العليا للمبنى القديم الذي انهار امام كاميرات التلفزيون بعد اربع ساعات من اشتعال النار فيه. 
وفي البداية تم احتواء الحريق، الا انه عاود الاشتعال بسبب انفجار في الطابق العاشر مما أدى إلى اضعاف هيكل المبنى الفولاذي، بحسب قاليباف. 
من جانبه، قال مسؤول اغاثة تابع للهلال الاحمر ان 13 فريقا من الكلاب المدربة واربعة اجهزة بحث “آلية” تعمل في المكان. 
كما تم حفر نفق من موقف سيارات مجاور للوصول الى الطابق تحت الارضي للمبنى حيث يحتمل ان يكون عدد من الناجين عالقين، بحسب ما صرح احد اعضاء المجلس البلدي للمدينة لوكالة أنباء “اسنا” الطلابية. 
وقال الرئيس حسن روحاني ان “الشعب الايراني في حالة حداد ويشيد برجال الاطفاء الذين ضحوا بحياتهم”.
وأمر روحاني باجراء تحقيق فوري في اسباب الحادث الذي وصفه بـ”المؤسف والمحزن”.
أما المتحدث باسم البلدية شهرام غيل آبادي فقال “حذرنا أصحاب المبنى أكثر من ثلاثين مرة من انه غير آمن، لكنهم للأسف لم ينصتوا”. 
بدوره، قال المتحدث باسم فريق الاطفاء جلال مالكي للتلفزيون الرسمي انه معروف عن المبنى انه مخالف لقواعد السلامة. واضاف “حتى على السلالم هناك الكثير من الملابس المخزنة وهذا مخالف لمعايير السلامة. لم يلتفت القائمون عليه للتنبيهات،” مضيفا انه لم يكن يحتوي على عدد كاف من اجهزة اطفاء الحريق. 
وبحسب رئيس نقابة الخياطين في طهران فإن المبنى كان يضم نحو 400 مشغل ملابس وان العديد منها غير مشمول بالتأمين.
واضاف “لقد كانوا يعدون الملابس لاحتفالات العام الجديد ولهذا كانت جميع وحدات العمل مليئة بالملابس. للاسف فان غالبية المتاجر ليس لديها تامين ضد الحرائق وبالتالي فقد لحقت بها اضرار جسيمة”. 
وشيد المبنى رجل الأعمال الايراني اليهودي حبيب الله القانيان، الذي اعتقل بسبب صلاته باسرائيل، وتم اعدامه بعد الثورة الاسلامية في 1979. 

حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.