إقليم تاونات: تسليم مفاتيح تسع حافلات للنقل المدرسي وثلاث سيارات إسعاف لفائدة مجموعة من الجماعات القروية – حدث كم

إقليم تاونات: تسليم مفاتيح تسع حافلات للنقل المدرسي وثلاث سيارات إسعاف لفائدة مجموعة من الجماعات القروية

تم أمس الجمعة بتاونات، تسليم مفاتيح تسع حافلات جديدة للنقل المدرسي وثلاث سيارات إسعاف رباعية الدفع لفائدة مجموعة من الجماعات القروية التابعة للإقليم والتي تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2016.
وقام السيد حسن بلهدفة عامل إقليم تاونات، خلال حفل نظم بمقر العمالة، بتسليم مفاتيح حافلات النقل المدرسي وكذا سيارات الإسعاف لفائدة رؤساء جماعات الزريزر وبوعادل وارغيوة وتمضيت وبني ونجل تفراوت وسيدي يحيى بني زروال والودكة ومولاي بوشتى.
وتندرج عملية اقتناء هذه الحافلات وكذا سيارات الإسعاف في إطار تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم تاونات باعتبارها مشروعا اجتماعيا تنمويا وورشا مفتوحا يهدف إلى تقليص نسبة الفقر ومحاربة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي وصيانة كرامة المواطن.
وقال السيد عبد الرحيم الوالي رئيس مصلحة التواصل بقسم العمل الاجتماعي بالعمالة، إن حافلات النقل المدرسي، التي تم اقتناؤها ضمن البرنامجين الأفقي ومحاربة الفقر بالوسط القروي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2016، خصص لها مبلغ مالي إجمالي قدر بـ17ر4 مليون درهم.
وأضاف السيد عبد الرحيم الوالي، في كلمة خلال هذا الحفل الذي حضره المنتخبون وممثلو السلطات المحلية وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، أن مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل اقتناء هذه الحافلات بلغ في المجموع 61ر3 مليون درهم وذلك في إطار شراكة مع الجماعات المستفيدة وكذا المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية.
وأوضح أن سيارات الإسعاف رباعية الدفع، التي تم اقتناؤها لفائدة جماعات الزريزر وبوعادل وسيدي يحيى بني زروال ضمن نفس البرنامجين، رصد لها غلاف مالي إجمالي بلغ 53ر1 مليون درهم ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ يقدر بـ05ر1 مليون درهم بشراكة مع الجماعات المستفيدة والمندوبية الإقليمية للصحة بتاونات.
وأكد أن إنجاز هذه المشاريع يندرج في إطار الجهود المبذولة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والجماعات المذكورة من أجل دعم قطاعي التربية الوطنية والصحة والحد من ظاهرة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس، لا سيما في صفوف الفتاة القروية، بالإضافة إلى تقريب الخدمات الصحية من المواطنين والتقليص من نسبة وفيات الأمهات والأطفال عند الإنجاب.
يشار إلى أن عدد حافلات النقل المدرسي وسيارات الإسعاف التي صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على اقتنائها برسم الفترة الممتدة ما بين 2005 و 2016 بلغ في المجموع 95 حافلة للنقل المدرسي رصد لها غلاف مالي إجمالي يفوق 38 مليون درهم.
وقدرت مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل هذه العملية بغلاف مالي يتعدى 28 مليون درهم في حين تمثل مساهمة باقي الشركاء حوالي 10 ملايين درهم.
كما بلغ عدد سيارات الإسعاف التي تم اقتناؤها خلال نفس الفترة 37 سيارة إسعاف منها واحدة عبارة عن سيارة لنقل الأموات، رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 3ر16 مليون درهم، وبلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويلها 78ر10 مليون درهم، بينما قدرت مساهمة باقي الشركاء بـ50ر5 مليون درهم.

ح/م/الصورة من الارشيف

التعليقات مغلقة.