الجامعة العربية تتطلع إلى عدم تغيير الموقف الأمريكي باعتبار القدس مدينة فلسطينية – حدث كم

الجامعة العربية تتطلع إلى عدم تغيير الموقف الأمريكي باعتبار القدس مدينة فلسطينية

أعربت جامعة الدول العربية عن تطلعها إلى ألا يشكل الموقف الأمريكي تراجعا عن السياسة الأمريكية القائمة منذ سنوات باعتبار القدس هي أراضي فلسطينية محتلة.
وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة، سعيد أبوعلي، في تصريح اليوم الأحد، إن هناك محاولات إسرائيلية في الوقت الراهن لتوظيف واستثمار المرحلة الحالية لعمل الإدارة الأمريكية الجديدة من أجل تنفيذ ماورد في الحملة الانتخابية بشأن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس. وأضاف أن الجامعة العربية تتطلع إلى عدم تغيير الموقف الأمريكي باعتبار القدس مدينة فلسطينية محتلة وجزءا لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكدا أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس يعد عدوانا على حقوق الشعب الفلسطيني في عاصمته الأبدية مدينة القدس الشرقية، كما يعد انتهاكا جسيما لقرارات ومواثيق المجتمع الدولي ومجلس الأمن، ونكوصا وتراجعا عن المواقف الأمريكية التاريخية في التعامل مع مدينة القدس.
وجدد الأمين المساعد التأكيد على أن الإدارات الأمريكية المتعاقبة اعتبرت القدس مدينة فلسطينية محتلة، ورفضت أي تغييرات تؤدي إلى المس بطابع وطبيعة هذه المدينة، مؤكدا أن الموقف الانتخابي الذي عبر عنه الرئيس ترامب بحاجة إلى المزيد من التروي، وعلى الإدارة الأمريكية الجديدة أن تعيد دراسة موقفها بما ينسجم ويخدم دورها لراعي عملية السلام بصورة موضوعية.
من جهة أخرى، ذكر بأن هناك تقييما مستمرا فلسطينيا وعربيا لتداعيات نقل السفارة ـ إن حدث ـ وهناك متابعة حثيثة وتحذير دائم من هذا الموضوع وتداعياته، كما أن هناك جهودا تبذل في الوقت الراهن للحيلولة دون تنفيذ وإتمام هذه الفرضية، وجهودا منسقة مبنية على مواقف قمم عربية سابقة إزاء مثل هذه المحاولات في إعادة دراسة وتقييم العلاقات الفلسطينية العربية الأمريكية، إلى جانب ما يمكن اتخاذه من خطوات في إطار المجموعة العربية بالتنسيق مع مجموعات إقليمية أخرى.
وقال إن المواقف الدولية بصفة عامة والأوروبية بصفة خاصة ترفض مثل هذه الخطوة نظرا لتداعياتها الخطيرة، وما تمثله من انتهاك للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية، خاصة قرار مجلس الأمن الصادر بهذا الشأن، مذكرا بالقرار الأخير الصادر عن المجلس رقم 2334 بشأن الاستيطان، والذي أكد على أن القدس مدينة محتلة. وحول وجود خطة تحرك عربية لمواجهة السيناريو الأسوأ بنقل السفارة إلى القدس، أشار إلى أن هناك خطة عربية للتعامل مع هذا الأمر، وهناك باستمرار متابعة حثيثة لهذا الموضوع منطلقة من ثوابت الموقف العربي ورؤيته لخطورة ذلك، وجهود تبذل لبلورة خطط تحرك في حال حدوث هذا السيناريو، مؤكدا أن تحركات تجري في كل الاتجاهات وعلى أكثر من مستوى لمنع حدوثه.

حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.