المستشفى العسكري الميداني بواويزغت: إجراء 19 ألف فحص طبي وأزيد من 400 عملية جراحية لفائدة الساكنة الجبلية بإقليم أزيلال – حدث كم

المستشفى العسكري الميداني بواويزغت: إجراء 19 ألف فحص طبي وأزيد من 400 عملية جراحية لفائدة الساكنة الجبلية بإقليم أزيلال

أجرى الطاقم الطبي التابع للمستشفى العسكري الميداني الطبي والجراحي بواويزغت، الذي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية لإقامته من أجل مساعدة ساكنة المناطق الجبلية على مواجهة موجة البرد القارس وتساقط الثلوج والانخفاض الشديد لدرجات الحرارة، منذ 26 نونبر تاريخ انطلاق الخدمات به إلى غاية 26 من الشهر الجاري، 19 ألف فحص طبي و402 عملية جراحية لفائدة ساكنة المناطق الجبلية بإقليم أزيلال.
واستفاد من الفحوصات الطبية لهذا المستشفى، الذي يجسد الإرادة الملكية السامية في تقديم وتحسين الخدمات الصحية لفائدة المواطنين بهذه المناطق النائية التي تواجه خلال هذه الفترة من السنة ظروفا مناخية صعبة، 19 ألف شخص موزعين على جميع التخصصات التي يوفرها المستشفى ومن بينها الطب العام وطب الأمراض الباطنية والقلب والشرايين والجلد والعظام والمفاصيل والنساء والتوليد وطب الأطفال والعيون والأنف والأذن والحنجرة والجراحة العامة.
وسهر الطاقم الطبي لهذا المستشفى على تقديم استشارات طبية همت 29 ألف و300 مريض إلى جانب استفادة 1900 مريض من التحاليل الطبية، و1400 من الفحص بالصدى، و1266 من خدمات الفحص بالأشعة. كما أجرى الطاقم الطبي 402 عملية جراحية همت تخصصات الجراحة العامة وجراحة العيون والعظام والمفاصيل والأنف والأذن والحنجرة وجراحة أمراض النساء. 
ويتوفر هذا المستشفى الميداني، الذي يأتي لتعزيز الخدمات الصحية لساكنة المناطق الجبلية وتمكينهم من الخدمات الطبية اللازمة وفك العزلة عن ساكنة الدواوير التي تجد صعوبة في التنقل إلى المراكز الصحية والمستشفيات بالمدن المجاورة، على العديد من الفضاءات، لاسيما المركب الجراحي المتنقل المجهز بالوسائل الضرورية لإجراء العمليات الجراحية، وفضاء استقبال الحالات التي تتطلب تدخلات استعجالية، وأجنحة خاصة بالأشعة وأخرى للتحاليل الطبية، والفرز، إلى جانب الصيدلية. 
وقال الطبيب الرئيسي للمستشفى العسكري الميداني الكولونيل حدو عمار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا المستشفى، الذي أقيم بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يواصل تقديم خدماته بشكل جيد وفي ظروف حسنة بغية مساعدة المرضى المنحدرين من مختلف الدواوير التابعة لإقليم أزيلال على ولوج الخدمات الطبية الأساسية وتمكينهم من مختلف الخدمات الصحية التي يوفرها المستشفى الميداني.
وأوضح أن هذا المستشفى، الذي يتوفر على عدة مرافق صحية منها اسرة استشفائية وغرفة للجراحة مجهزة بأحدث التقنيات، يعمل على استقبال المرضى ويقدم لهم خدمات طبية متنوعة في عدد من التخصصات المتوفرة من قبيل طب العيون والقلب والشرايين والجلد وأمراض النساء والتوليد وجراحة العظام والمفاصل وطب الأنف والأذن والحنجرة، وكذا خدمات أخرى مثل إجراء التحاليل الطبية والفحص بالصدى وتوزيع الأدوية مجانا.
وأبرز أن المستشفى الميداني، الذي يضم طاقما طبيا يتألف من 17 طبيبا متخصصا، و21 من الممرضين والمساعدين والتقنيين وخلية للدعم والمواكبة، يعرف إقبالا ملحوظا بشكل يومي، لمختلف الشرائح الاجتماعية والراغبة في الاستفادة من خدمات طبية، خاصة تلك المرتبطة بالطب العام وطب الأطفال والعظام والمفاصيل، وذلك راجع لتأثير موجة البرد على ساكنة المناطق الجبلية.
وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أعطى تعليماته السامية إلى كل من وزارتي الداخلية والصحة، وإلى القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، قصد التجند لمواجهة الانخفاض الشديد الذي ستعرفه درجات الحرارة ببعض مناطق المملكة، وخاصة بالأطلس المتوسط والأطلس الكبير.
وأوضحت وزارة الداخلية، في بلاغ، أنه ستتم، طبقا للتعليمات الملكية السامية، إقامة مستشفيات ميدانية بكل من أقاليم أزيلال وخنيفرة وميدلت، واتخاذ جميع الإجراءات، بتنسيق مع السلطات المحلية، لتقديم المساعدة اللازمة للسكان المعنيين، بما يضمن سلامتهم وطمأنينتهم، وكذا تعبئة جميع الوسائل والمعدات ووضعها في حالة تأهب للتدخل عند الضرورة.

حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.