دوايت بوش: موسيقى كناوة “أداة قوية للدبلوماسية الناعمة” للمغرب – حدث كم

دوايت بوش: موسيقى كناوة “أداة قوية للدبلوماسية الناعمة” للمغرب

قال السفير الأمريكي السابق في الرباط، دوايت بوش، مساء السبت بواشنطن، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الإرث الثقافي الكناوي، أضحى خلال السنوات الأخيرة، أداة قوية “للدبلوماسية الناعمة” للمغرب، الذي شكل دائما فضاء لالتقاء الثقافات وشعارا للتعددية.
وأوضح الدبلوماسي الأمريكي السابق، على هامش حفل لموسيقى كناوة أقيم ب”كينيدي سانتر” بواشنطن، في إطار جولة فنية دولية بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال20 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة، أن موسيقى كناوة، التي شكلت دائما جزءا أساسيا من الهوية المغربية، أضحت خلال السنوات الأخيرة، “أداة قوية للدبلوماسية الناعمة” للمغرب.
وأبرز بوش أن المغرب شكل دائما فضاء وملتقى للثقافات والحضارات، وتميز على الدوام بتنوعه العرقي، مشيرا إلى الدور الرئيسي للموسيقى ومظهرها العميق في تعزيز روح التعددية هاته.
وبالنسبة للدبلوماسي الأمريكي السابق، فإن هذا الحفل الكناوي بواشنطن مثل فرصة ملائمة للعديد من الأمريكيين لاكتشاف قرب ثقافتهم الموسيقية مع فن كناوة، لاسيما على مستوى التشابه في الإيقاعات الموسيقية الشعبية، مثل الجاز والبلوز.
“وقال .. “إنها أمسية جميلة، وأتمنى أن تكون بداية لمزيد من التبادل من هذا النوع بين المغرب وأمريكا”.
وإضافة إلى محطة واشنطن، يشتمل برنامج جولة مهرجان كناوة، المنظمة من 16 إلى 277 مارس الجاري بمبادرة من جمعية “يرمى كناوة” ومنظمي مهرجان كناوة بالصويرة، حفلات بنيويورك وباريس، تجمع بين عدد من كبار المعلمين الكناويين المغاربة وموسيقيين أجانب مشهورين.

حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.