وزير الاندماج الإفريقي والإيفواريين المقيمين بالخارج : المغرب بلد رائد في مجال تدبير تدفقات الهجرة – حدث كم

وزير الاندماج الإفريقي والإيفواريين المقيمين بالخارج : المغرب بلد رائد في مجال تدبير تدفقات الهجرة

أكد وزير الاندماج الإفريقي والإيفواريين المقيمين بالخارج، علي كوليبالي، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن المغرب بلد رائد في مجال تدبير تدفقات الهجرة، بفضل المقتضيات “الشجاعة” و”المجددة” في هذا المجال.
وأبرز السيد كوليبالي أن ” المغرب تميز بتفعيل سياسة للهجرة تأخذ بعين الاعتبار واقعه الخاصة”، مشيدا ب”الشراكة غير المسبوقة” بين المملكة المغربية وجمهورية كوت ديفوار، القائمة على الثقة والاحترام المتبادل.
وجدد الوزير الايفواري التأكيد على رغبة بلاده في ترجمة جهودها إلى جانب المغرب لمواجهة الهجرة الإفريقية التي تشكل أحد التحديات الكبرى للقرن الواحد والعشرين.
ونوه بسياسة الهجرة التي تبناها المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس، الذي كان قد اتخذ في دجنبر 20144 القرار التاريخي القاضي بتسوية وضعية المهاجرين غير الشرعيين في المملكة.
وأعرب عن ارتياحه لكون “حوالي 25 ألف مهاجر من أصل 28 ألف استفادوا من رخص الإقامة، أي بنسبة 855 في المئة”، مشيرا إلى أن هذه العملية ستستمر على اعتبار أن جلالة الملك سيتيح فرصة أخرى ل 19 ألف مهاجر لتسوية وضعيتهم، من بينهم 3515 مواطن إيفواري”.
وفيما يتعلق بالإجراءات التي تتخدها بلاده في هذا المجال، قال إن كوت ديفوار تقوم حاليا بإعداد سياسة للهجرة تتماشى مع هويتها وتقاليدها، بالنظر إلى أن 24,2 في المائة من سكانها هم من أصول مهاجرة.
وأضاف السيد كوليبالي أن هذه السياسة ترتكز على أربعة أعمدة وهي تعزيز العودة الطوعية للإيفواريين في وضعية قانونية للمساهمة في تنمية البلد وخلق فرص العمل للشباب لحمايتها من أي إغراءات بالرحيل والبحث عن مستقبل أفضل وكذا مكافحة الشبكات التي تستغل مأساة المهاجرين إلى جانب إقامة حملة تحسيسة ضد الهجرة غير الشرعية.
ويروم هذا المنتدى الذي انعقد بمبادرة من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وتحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار “أي حكامة محلية لسياسات الهجرة” تسليط الضوء على المقاربات والفاعلين في الحكامة المحلية للهجرة .
وكان هذا اللقاء مناسبة لمناقشة المساهمات النظرية من البحوث في هذا المجال وتجارب الدول الأخرى والجهود الوطنية وعرض الاتجاهات الحالية ورهانات الهجرة الدولية بالنسبة للمدن والجهات، بما في ذلك مجال التعمير والولوج إلى الخدمات .

حدث كم/ومع

التعليقات مغلقة.