الصندوق العالمي لحماية الطبيعة: ثلثا الحيوانات البرية في العالم زالت في أقل من 50 سنة – حدث كم

الصندوق العالمي لحماية الطبيعة: ثلثا الحيوانات البرية في العالم زالت في أقل من 50 سنة

أفاد الصندوق العالمي لحماية الطبيعة، اليوم الخميس، بأن العالم فقد أزيد من ثلثي أعداد الحيوانات البرية في أقل من 50 سنة، خصوصا بسبب الأنشطة البشرية.

وأوضح مؤشر “الكوكب الحي”، الذي ينشره الصندوق العالمي لحماية الطبيعة كل سنتين ويستخدم كأداة مرجعية، أنه بين سنتي 1970 و2016 زال 68 في المائة من الحيوانات البرية، وذلك أساسا بسبب القضاء على مواطن العيش الطبيعية لهذه الحيوانات، خصوصا من أجل الزراعة، مضيفا أن هذا المنحى قد يسهل ظهور أوبئة جديدة على غرار جائحة (كوفيد-19) من خلال الاحتكاك بين البشر والحيوانات، ما من شأنه تسهيل انتقال الفيروسات من جنس إلى آخر.

ويأخذ هذا المؤشر، الذي يجري إعداده بالتعاون مع جمعية علم الحيوان في لندن، في الاعتبار حوالي أربعة آلاف جنس من الحيوانات الفقرية موزعة على حوالى 21 ألف مجموعة حيوانية حول العالم، وهو ما سجل تسارعا جديدا في تدهور التنوع الحيوي، بعدما كانت نسبة التراجع 60 في المائة في التقرير الصادر سنة 2018 للفترة بين 1970 و2014.

وفي هذا الصدد، قال المدير العالمي للصندوق العالمي لحماية الطبيعة، ماركو لامبرتيني، في تصريح صحفي، “منذ ثلاثين عاما، نرى تسارعا في التراجع وثمة تقدم مستمر في الاتجاه الخطأ”، مضيفا أنه “نشهد على تدمير البشرية للطبيعة (…) إنها مجزرة بيئية فعلية”.

وأشار إلى أن العالم شهد في السنوات الخمسين الماضية “تحولا بسبب الازدياد الكبير في التجارة العالمية والاستهلاك والنمو السكاني”، بحسب التقرير. غير أن هذه التغييرات، خصوصا قطع الأشجار لغايات زراعية، “كانت لها كلفة باهظة على الطبيعة”، والبشرية باتت تتخطى سنويا “ميزانيتها البيولوجية”، مع استهلاك كميات أكبر من الموارد التي تستطيع الأرض إعادة إنتاجها طبيعيا.

ح/م

التعليقات مغلقة.