رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع سفيرة الهند بالرباط

أجرى رئيس مجلس النواب السيد الحبيب المالكي اليوم الخميس بالرباط، مباحثات مع سفيرة الهند المعتمدة لدى المملكة السيدة كايا باهشتاريا، تناولت سبل توطيد العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.
وذكر بلاغ لمجلس النواب أن السيد المالكي أشاد خلال هذا اللقاء بمستوى العلاقات المتميزة التي تجمع بين المغرب والهند والتي عرفت طفرة نوعية منذ الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس إلى الهند سنة 2001.
وثمن رئيس مجلس النواب النموذج الديمقراطي في الهند، مشيرا إلى أن المغرب والهند يتقاسمان نفس قيم التسامح واحترام الآخر والانفتاح على الثقافات الأخرى، وأضاف أن هذه القيم ضرورية في الوقت الحاضر لمحاربة كل أشكال التطرف والعنف.
وفي الجانب الاقتصادي، أكد الحبيب المالكي أن المبادلات الاقتصادية بين المغرب والهند عرفت تطورا ملموسا في السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن الهند تعد من أبرز الدول المستوردة لمادة الفوسفاط المغربي ومشتقاته.
وعلى المستوى البرلماني، دعا رئيس مجلس النواب إلى توطيد التعاون بين المؤسستين التشريعيين في البلدين، حيث وجه في هذا الإطار، دعوة لرئيسة مجلس النواب بالهند للقيام بزيارة عمل للمغرب.
كما شدد على أهمية الدور الذي تضطلع به مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية –الهندية في تطوير التعاون البرلماني وتبادل التجارب والخبرات بين البرلمانيين.
من جهتها، عبرت سفيرة الهند بالمملكة عن عزمها العمل على تقوية علاقات التعاون مع المغرب، مشيرة إلى أنها تتابع باهتمام بالغ الدينامية التي تعرفها المملكة في شتى المجالات. 
وقدمت باهشتاريا خلال اللقاء لمحة عن النظامين البرلماني والانتخابي بالهند،كما نقلت تهاني رئيسة مجلس النواب بالهند، للسيد الحبيب المالكي، بمناسبة انتخابه رئيسا لمجلس النواب.
حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.