اجتماع عربي – أوروبي بعمان يؤكد على حل الدولتين كسبيل لتحقيق السلام الشامل والدائم والأمن الإقليمي – حدث كم

اجتماع عربي – أوروبي بعمان يؤكد على حل الدولتين كسبيل لتحقيق السلام الشامل والدائم والأمن الإقليمي

أكد اجتماع ضم وزراء خارجية الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا وممثل الاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط ، اليوم الخميس بعمان ، أن حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي على أساس حل الدولتين يعد السبيل لتحقيق السلام الشامل والدائم والأمن الإقليمي.

وجاء في بيان مشترك صدر في أعقاب هذا الاجتماع ، أن ” حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين ، الذي يضمن تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من يونيو 1967 ، لتعيش جنبا إلى جنب إسرائيل بأمن وسلام ، هو السبيل لتحقيق السلام الشامل والدائم والأمن الإقليمي “.

وأكد البيان على التزام الدول المجتمعة بدعم جميع الجهود المستهدفة تحقيق سلام عادل ودائم وشامل يلبي الحقوق المشروعة للأطراف كافة ، على أساس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والمرجعيات المتفق عليها ، بما فيها مبادرة السلام العربية.

وشدد البيان على ” أهمية أن تسهم اتفاقات السلام بين الدول العربية وإسرائيل ، بما فيها الاتفاقيتان مع البحرين والإمارات ، في حل الصراع الإسرائيلي على أساس حل الدولتين من أجل أن يتحقق السلام الشامل والدائم “.

واعتبر الوزراء أن بناء المستوطنات وتوسعتها ومصادرة الممتلكات الفلسطينية خرق للقانون الدولي يقوض حل الدولتين ، داعين طرفي الصراع إلى تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2334 بالكامل وبجميع بنوده ، وتوقف الضم بشكل دائم.

وأكدوا ، أيضا ، على أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأماكن المقدسة في القدس المحتلة ، والدور المهم للأردن والوصاية الهاشمية على تلك الأماكن المقدسة.

وشددوا على أن ” إنهاء الجمود في مفاوضات السلام وإيجاد آفاق سياسية ، وإعادة الأمل عبر مفاوضات جادة يجب أن تكون أولوية “، داعين إلى “ضرورة استئناف مفاوضات جادة وفاعلة على أساس القانون الدولي والمرجعيات المتفق عليها بشكل مباشر بين طرفي الصراع أو تحت مظلة الأمم المتحدة ، بما في ذلك الرباعية الدولية لتحقيق هذا السلام ، والتزام جميع الأطراف بالاتفاقيات السابقة “.

من جانب آخر ، جدد البيان التأكيد على الدور الجوهري لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وضرورة استمرار توفير الدعم المالي والسياسي الذي تحتاجه للمضي في تنفيذ ولايتها وفق القرارات الأممية وتقديم خدماتها الحيوية للاجئين.

وبحث الاجتماع ، تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط وسبل تفعيل الجهود لإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل الصراع على أساس حل الدولتين.

ويعد هذا الاجتماع الثالث من نوعه ، بعد الأول الذي عقد الأول في ميونخ في فبراير 2020 والثاني في يوليوز المنصرم عبر آلية الاتصال المرئي.

ح/م

التعليقات مغلقة.