كيغالي: “المغرب- تصدير” والبنك المغربي للتجارة الخارجية (بنك افريقيا) يواصلان التزامهما لتطوير الأعمال في القارة الإفريقية – حدث كم

كيغالي: “المغرب- تصدير” والبنك المغربي للتجارة الخارجية (بنك افريقيا) يواصلان التزامهما لتطوير الأعمال في القارة الإفريقية

انطلقت يوم أمس الاثنين المرحلة الأولى من الدورة الثانية للقاءات (أفريكا بيزينيس كونيكت) بالعاصمة الرواندية كيغالي، بتنظيم اجتماعات أعمال تجارية (بي تو بي) بين مقاولات مغربية ورواندية تعمل في قطاعات مختلفة.
وأوضح بلاغ للبنك المغربي للتجارة الخارجية (بنك افريقيا)، والمغرب-تصدير (ماروك-اكسبو) توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن المؤسستين جمعتا أكثر من 400 مقاولة مغربية ورواندية في لقاءات أعمال (بي تو بي)، بهدف مواصلة التزامهما بتطوير الأعمال على مستوى القارة الافريقية.
وتميزت الجلسة الافتتاحية بكيغالي بحضور عدد من المسؤولين وممثلي هيئات مختلفة من بينهم الرئيس التنفيذي لبوابة تنمية رواندا (رواندا ديفلوبمنت بورد) التابعة للرئاسة الرواندية السيد ايمانويل هاكيطيكا، وسفير صاحب جلالة بكيغالي السيد يوسف العماني، والكاتب العام لقطاع التجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي السيد محمد بنعياد، والمدير العام المنتدب للبنك المغربي للتجارة الخارجية (بنك افريقيا) السيد المفضل الحلايسي، ورئيس فيديرالية القطاع الخاص برواندا السيد بينجامين غاساماغيرا، والمدير العام لبنك افريقيا – رواندا السيد عبد الرحمان بلبشير، والمديرة العامة للمغرب-تصدير السيدة زهرة معافري.
وأضاف البلاغ أن المؤسستين تحذوهما رغبة قوية في إبراز مكانة المغرب وادماج الاقتصاد المغربي في الاقتصاد الافريقي، وتثمين فرص الأعمال التي تزخر بها رواندا، واستكشاف امكانيات التعاون في مجالات مختلفة كالصناعة المعدنية والخدمات المالية والبناء والعقار والقطاع الصيدلي والكيميائي والطاقة وميادين أخرى. 
وبعد الكلمات الافتتاحية، استعرضت السيدة وينفريد ك.نغانغير مديرة النهوض بالاستثمار والتسهيل ببوابة تنمية رواندا (رواندا ديفلوبمنت بورد) الفرص المتعددة للاستثمار في رواندا حيث وضعت رهن إشارة المقاولات المغربية “قرية الشركاء الروانديين”. ويتعلق الأمر بفضاء مخصص لمختلف الشركاء المؤسساتيين الروانديين لـ”المغرب تصدير” وبنك أفريقيا – رواندا، يقترح منصة لتقديم المعلومات لفائدة الشركات المغربية للتعرف بالخصوص على القضايا المتعلقة ببيئة الأعمال و القطاعات. وتابعت المقاولات المشاركة لقاءاتها في إطار “بي تو بي”، حيث بلغ عدد اللقاءات أكثر من 560 لقاءا بمعدل 8 مواعيد لكل شركة مغربية. ويتعلق الأمر بمواعيد منظمة خصيصا، واستنادا إلى إمكانيات التصدير والعمل الدولي بالنسبة لكل مشارك.
وقد تمت برمجة ورشات عمل (قطاع أعمال -حكومة) بشأن قطاعات الصحة والطاقة والبنيات التحتية خلال هذا اليوم.
وأشار البلاغ إلى أنه في انتظار مهمة دار السلام، في تنزانيا، التي ستعقد يوم 55 أبريل، أعرب المنظمون والضيوف عن سعادتهم بما شهدته دورة رواندا مضيفا أنه من المقرر عقد لقاءات “بي تو بي” في مدغشقر يوم 7 أبريل.
ويتمركز البنك المغربي للتجارة الخارجية بنك افريقيا في شرق أفريقيا و في جنوب القارة من خلال فروعه في كينيا ورواندا وتنزانيا وأوغندا وجيبوتي وبوروندي وإثيوبيا ومدغشقر والتي تشكل جزءا من شبكة واسعة تغطي أكثر من 20 بلدا في أفريقيا. وقد عمل البنك المغربي للتجارة الخارجية (بنك إفريقيا) والمغرب تصدير على مضافرة خبراتهما لخلق مفهوم جديد للتنمية التجارية في أفريقيا “أفريكان بيزنس كونيكت”. وقد تم إطلاق الدورة الأولى في نونبر 2015، وهمت السنغال ومالي.
ويتعلق الأمر بسلسلة من المهمات “بي تو بي” وزيارات أعمال، واجتماعات تجارية تعقد بانتظام في مختلف البلدان الأفريقية.
ويكمن الطابع الأصيل لهذا المفهوم في كونه يختار القطاعات بعناية بحسب البلدان، مع إنجاز دراسات ماكرو-اقتصادية وقطاعية بشكل مسبق، ووضع برامج مدروسة للقاءات مع ضمان مواكبة دقيقة.

حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.