بلجيكا: التوصل لاتفاق حول تشكيل حكومة فيدرالية جديدة – حدث كم

بلجيكا: التوصل لاتفاق حول تشكيل حكومة فيدرالية جديدة

أفضت المحادثات الرامية إلى تشكيل حكومة فيدرالية بلجيكية جديدة، منبثقة عن الانتخابات التشريعية ليوم 26 ماي 2019، ليلة الثلاثاء- الأربعاء، إلى التوصل لاتفاق حول تحالف فيدرالي، وذلك حسبما أفادت به وسائل الإعلام المحلية.

وحسب المصدر ذاته، فإن رؤساء الأحزاب السبعة المشكلة للتحالف المسمى “فيفالدي”، الذين سيلتئمون حول أغلبية تتشكل من العائلة الاشتراكية، والليبرالية، والإيكلولوجيين، مدعومين بالوسط الفلاماني، توصلوا إلى اتفاق “حول المضمون” وشرعوا في المحادثات المتعلقة بتشكيل الحكومة الفيدرالية المقبلة.

ويتعين عليهم، بالخصوص، الاتفاق حول اسم رئيس الوزراء المقبل الذي سيكون واحدا من بين المكلفين بالمهمة الملكية الذين تم تعيينهما الأسبوع الماضي من قبل الملك فيليب، أي رئيس الحزب الاشتراكي الفرونكفوني بول مانييت، ونائب رئيس الوزراء ألكسندر دي كرو (الحزب الليبرالي الفلاماني).

وسيعود المكلفان بمهمة إلى العاهل البلجيكي في أعقاب هذه المفاوضات، بعد الاتفاق حول الاختيار النهائي للتشكيلة الوزارية القادمة، قصد تسليمه التقرير النهائي.

وبعد ستة عشر شهرا من الانتخابات التشريعية، تعد هذه المرحلة الأخيرة لتشكيل حكومة فيدرالية بلجيكية تتمتع بصلاحيات كاملة وبالشرعية وبأغلبية مريحة في البرلمان.

وإلى حدود الساعة، لطالما اصطدمت محاولات تشكيل ائتلاف فيدرالي بالخلافات العميقة القائمة في المجتمع السياسي بين مختلف أحزاب البلاد.

ح.ك

التعليقات مغلقة.