عبد القادر اعمارة يعقد لقاء مع “منتدى كفاءات إقليم تاونات” لدراسة مشروع الطريق السريع رقم 8 الرابط بين فاس وتاونات

استقبل وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء السيد عبد القادر اعمارة  ، اليوم الجمعة 23 أكتوبر2020 بمقر الوزارة  بالرباط ، “منتدى كفاءات اقليم تاونات”، لمدارسة الاسراع في إنجاز الطريق السريع رقم 8 الرابط بين مدينتي فاس وتاونات ، والذي كان مطلبا قعه 1276 إطارا، سبق وان تم توجييه الى السيد الوزير،  لعقد لقاء معه من أجل معرفة آخر مستجدات هذا المشروع الهام.

حضر هذا اللقاء الى جانب السيد اعمارة، اطر الوزارة ، منهم المدير العام للطرق، والمدير الجهوي بجهة فاس مكناس، ورئيس ديوانه ، اضافة الى ثلاثة من مستشاريه.

ومن جانب المنتدى،  واطر اقليم تاونات ، كل من السادة: علي العسري/ مستشار برلماني- عضو مجلس جهة فاس مكناس- عضو منتدى تاونات، د عبد الله البوزيدي بردان / نائب برلماني- عضو المجلس الإقليمي لتاونات، أحمد إكويطع / كاتب عام سابق لوزارة الثقافة- عضو مجلس جهة فاس مكناس- عضو منتدى تاونات، محمد مركاوي / كاتب عام سابق لوزارة النقل- خبير دولي في الملاحة- عضو منتدى تاونات، السيدة فاطمة مازي إكعيمة / نائبة برلمانية سابقا- طبيبة- عضو منتدى تاونات، عبد الإلاه البوزيدي / رئيس مقاطعة بالرباط سابقا- محامي- عضو منتدى تاونات، سعيد الغولي / إطار بوزارة الخارجية- المقرر العام لمنتدى تاونات، وإدريس الوالي / مستشار بمجلس النواب وإعلامي – المنسق العام لمنتدى تاونات.

وبعد التنويه باهتمام الوزير اعمارة، بالتجاوب وتفاعله مع مطلب سكان الاقليم قبل المنتدى ، قدم السيد ادريس الوالي المنسق العام لمنتدى كفاءات إقليم تاونات،  عرضا موجزا امام السيد الوزير حول الأهمية الحيوية للمشروع .

كما تناول الكلمة بعد ذلك السيد احمد كويطع الذي ركز في مداخلته على انجاز المشروع ، مدليا بمبلغ 485 مليون درهم، كمساهمة من مجلس جهة فاس مكناس في هذا المشروع الحيوي.

ومن جهته قدم السيد الوزير عرضا مفصلا حول المشروع واهتمام الوزارة التي قررت المساهمة  بـ و985 مليون درهم على اعتبار ان كلفة المشروع مقدرة في مليار ونصف درهم (حوالي 156 مليار سنتيم) كتقدير اولي.

كما ابرز في مداخلته،  انه أعطى تعليماته لمصالح الوزارة المختصة بالشروع بانجاز المشروع قبل نهاية سنة 2021، مذكرا في ذات السياق ان الدراسة التعريفية متوفرة وسيتم الاعلان عن طلب العروض المتعلق بالدراسة التمهيدية و التنفيذية خلال الأيام القليلة القادمة،  على ان تتم انجاز الدراسات خلال سنة 2021.

وتجدر الإشارة أن “منتدى كفاءات إقليم تاونات” الذي تم تأسيسه في منتصف شهر يناير2020 هو عبارة عن شبكة من الشخصيات والأطر والفعاليات المنحدرة من إقليم تاونات، والمتواجدة بالمغرب وفي كل بقاع العالم(وصل عددها الآن أكثر من 500 عضو) بهدف التعارف بين أبناء الإقليم وكذا المساهمة في المرافعة عن قضايا إقليم تاونات والمساهمة في تنميته في جميع المجالات.

ا.و

التعليقات مغلقة.