عزيز رباح: نسبة الكهربة القروية في إقليم الجديدة بلغت 99,96 بالمائة في ماي 2017 – حدث كم

عزيز رباح: نسبة الكهربة القروية في إقليم الجديدة بلغت 99,96 بالمائة في ماي 2017

 

كشف وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، السيد عزيز رباح، أن نسبة الكهربة القروية في إقليم الجديدة بلغت 99,96 بالمائة في ماي 2017 ، مما ساهم في كهربة أزيد من 856 دوارا بواسطة الربط بالشبكة الوطنية ، و بالتالي استفادة 64 ألف 648 مسكن.
وأكد السيد رباح خلال لقاء تواصلي مع المنتخبين المحليين ،احتضنه مقر عمالة الجديدة اليوم الخميس، أن نسبة الكهربة القروية على مستوى الاقليم ستتجاوز 99,99 في المائة بعد اكتمال أشغال الكهربة في 290 دوارا (5120 شخصا).
و بعد أن ذكر بالاكراهات والتحديات الكبيرة التي تواجه هذه المنطقة كوجهة ساحلية ، وخاصة الطلب المتزايد على الطاقة والمياه وتأثير التغيرات المناخية على الوسط البيئي و المجال الفلاحي ، أكد الوزير أن تم خلال شهر غشت الجاري اطلاق مشروع تجديد خطوط الكهرباء ذات الضغط المنخفض بغلاف مالي بلغ مليون درهم ، بالإضافة إلى مشروع إعادة تأهيل الشبكة الكهربائية ذات الضغط المنخفض ، الذي تم إطلاقه في شهر يوليوز الماضي بغلاف مالي بلغ 6 مليون درهم .
و في معرض حديثه عن سعة تخزين المواد البترولية السائلة، ذكر السيد رباح أن اقليم الجديدة يتوفر على وحدتين للتخزين بقدرة تبلغ 271.000 متر مكعب ، مضيفا انه تمت برمجة مشاريع ضخمة لتعزيز قدرة تخزين المنتجات النفطية المكررة والغاز.
كما تطرق الوزير للمخطط الوطني لتطوير الغاز الطبيعي ، مبرزا أن اخراج هذا المشروع الى حيز الوجود يتطلب استثمارات تصل الى 4,6 مليار درهم في أفق سنة 2025 ،مع العلم ان الاحتياجات المتوقعة من هذه المادة الحيوية تبلغ حوالي 5 مليار متر مكعب .
وشكل هذا اللقاء التواصلي ، الذي حضره عامل اقليم الجديدة السيد محمد الكروج و مسؤولين عن المكتب الوطني للكهرباء ، فرصة امام المنتخبين المحليين لبسط مختلف المشاكل التي تشهدها جماعاتهم ودوائرهم و اقتراح الحلول بخصوص الاكرهات و التخديات التي يواجهها الاقليم ، خاصة في مجال الكهربة و التنمية المستدامة.

التعليقات مغلقة.