تفعيل مجموعة الصداقة البرلمانية محور مباحثات بين السيد المالكي وسفيرة أستراليا – حدث كم

تفعيل مجموعة الصداقة البرلمانية محور مباحثات بين السيد المالكي وسفيرة أستراليا

شكل تفعيل مجموعة الصداقة البرلمانية بين المؤسستين التشريعيتين المغربية والأسترالية محور مباحثات أجراها رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أمس الثلاثاء بالرباط، مع سفيرة أستراليا المعتمدة بالرباط، السيدة بيرينيس أوين جونس.
وذكر بلاغ لمجلس النواب، أن السيد المالكي أبرز خلال استقباله للسفيرة الأسترالية الدور الهام الذي تضطلع به الدبلوماسية البرلمانية في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين داعيا إلى تفعيل مجموعة الصداقة البرلمانية بين المؤسستين التشريعيتين المغربية والأسترالية من خلال تبادل الخبرات والزيارات بين برلماني البلدين والانكباب على القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الإرهاب والإصلاح البرلماني والاستثمارات والطاقات المتجددة والزراعات الغدائية.
ونوه المالكي بمستوى العلاقات المتميزة القائمة بين المغرب وأستراليا، مشيرا إلى أن أستراليا تكتسي أهمية بالغة للمملكة بالنظر إلى موقعها الجغرافي وتجربتها الرائدة في المجال الاقتصادي والتي ترتكز على غرار المغرب على استغلال الثروات المنجمية والزراعات الغدائية.
وأشار إلى أن البلدين يتقاسمان جملة من القيم الكونية كالانفتاح وحقوق الإنسان وحرية تنقل الأشخاص فضلا عن احترام ممارسة الشعائر الدينية، مسلطا الضوء على سياسة المملكة في المجال الديني المبنية على احترام ممارسة الشؤون الدينية حيث أن المغرب يعد نموذجا يحتدى به في هذا المجال.
كما أبرز رئيس مجلس النواب الدور الكبير الذي يلعبه جلالة الملك محمد السادس بصفته أميرا للمؤمنين في جعل المملكة في منأى عن كل أشكال التطرف والغلو، مستعرضا سياسة المملكة في تكوين الأئمة والمرشدات في إفريقيا وبعض الدول في حوض المتوسط.
من جهة أخرى، أكد المالكي على أهمية استفادة المملكة من التجربة التي راكمتها أستراليا في مجال الاستثمارات وعلى الخصوص الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وذلك من أجل تشجيع وجهة المغرب بالنسبة لرجال الأعمال الأجانب.
من جهتها أكدت السفيرة الأسترالية أن افتتاح سفارة بلدها بالرباط دليل على الثقة الموجودة بين البلدين ويعتبر حدثا بارزا في مسار العلاقات الدبلوماسية بينهما، مثمنة جهود المملكة في مجال مكافحة الإرهاب وما تم تحقيقه في مجال الدمقرطة والنهوض بوضعية المرأة المغربية ومحاربة كل أشكال التمييز ضدها .
يذكر أن أوين جونس عينت كأول سفيرة لبلادها بالمغرب في شهر ماي الماضي.

التعليقات مغلقة.