مجلس النواب يحصل على صفة عضو ملاحظ بلجنة التتبع لتحالف المحيط الهادي – حدث كم

مجلس النواب يحصل على صفة عضو ملاحظ بلجنة التتبع لتحالف المحيط الهادي

حصل مجلس النواب على صفة عضو ملاحظ باللجنة البرلمانية للتتبع لتحالف المحيط الهادي، بحسب اتفاقية للتعاون تم إبرامها اليوم الخميس بالعاصمة الشيلية سانتياغو.

ووفق هذه الاتفاقية، التي وقعها السيد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، وميغيل أنخيل كاليستو، الرئيس الدوري للجنة البرلمانية للتتبع لتحالف المحيط الهادي، “انضم مجلس النواب بالمملكة المغربية كعضو ملاحظ للجنة البرلمانية للتتبع لتحالف المحيط الهادي ويمكنه المشاركة بمندوبين اثنين في الدورات العادية والاستثنائية للجنة وأنشطتها وفق الأنظمة الجاري بها العمل والإجراءات المنصوص عليها في المادة 430 من الأنظمة الداخلية للجنة”.

وتتعهد اللجنة البرلمانية المذكورة ومجلس نواب في هذه الاتفاقية، الذي تم توقيعها بحضور سفيرة المغرب لدى الشيلي، السيدة كنزة الغالي، ب”إرساء علاقة دائمة من خلال اجتماعات مشتركة وتبادل الزيارات بين البعثات البرلمانية والخبرات والمعلومات بين الجانبين”.

وبالإضافة إلى ذلك، تنص الاتفاقية على تعزيز إطار الحوار السياسي والتعاون بين مجلس النواب واللجنة البرلمانية للتتبع لتحالف المحيط الهادي.

ويشكل تحالف المحيط الهادي، الذي يضم الشيلي وكولومبيا والبيرو والمكسيك، تكتلا اقتصاديا بتعداد سكاني يبلغ 225 مليون نسمة.

ويهدف التحالف، حيث يحظى المغرب بصفة عضو ملاحظ، إلى تعزيز التكامل الإقليمي والنمو والتنمية والقدرة التنافسية لاقتصادات البلدان الأعضاء من أجل المضي قدما بشكل تدريجي نحو هدف تحقيق حرية تنقل السلع والخدمات ورؤوس الأموال والأشخاص.

ح.ك

التعليقات مغلقة.