محمد ستري: اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء تأكيد لأهمية مبادرة الحكم الذاتي باعتبارها حلا واقعيا – حدث كم

محمد ستري: اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء تأكيد لأهمية مبادرة الحكم الذاتي باعتبارها حلا واقعيا

قال سفير المغرب في قطر، محمد ستري إن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة المغربية الكاملة على منطقة الصحراء جاء تأكيدا لأهمية مبادرة الحكم الذاتي التي طرحها المغرب باعتبارها حلا واقعيا لتسوية هذا النزاع. وأضاف السيد ستري في تصريح صحفي اليوم السبت أن هذا الاعتراف يعتبر قرارا سياديا من دولة دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وليس مجرد تصريح أو خطاب نوايا، مبرزا أن الأمر يتعلق بمرسوم رئاسي موق ع من طرف الرئيس الأميركي،بكل ما له من قوة قانونية وبأثر فوري.

وأشار الى أن هذا الموقف” ليس قرارا فجائيا، بل جاء تتويجا لسلسلة من الاتصالات الدبلوماسية، ويشكل دعما واضحا لمبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب سنة 2007، كتسوية واقعية لهذا الملف.

وسجل الدبلوماسي المغربي أن القرار الأمريكي تلته خطوة إجرائية تمثلت في فتح قنصلية للولايات المتحدة في مدينة الداخلة، في الصحراء المغربية ،مبرزا أن هذه القنصلية ستقوم ب”دور هام في مجالات الاقتصاد والاستثمار”.

وبخصوص قرار المغرب استئناف علاقاته الدبلوماسية مع اسرائيل ، قال السيد ستري إن هذه العلاقات “لها خلفية ينبغي استحضارها، خاصة حين نعلم أن المغاربة، سواء كانوا يهودا أو مسلمين، عاشوا جنبا إلى جنب في تسامح في المملكة التي لها جالية كبيرة في إسرائيل”.

وشدد على ان المغرب يضع القضية الفلسطينية في نفس مرتبة قضية الصحراء المغربية، لافتا إلى أن المملكة لن تتخلى عن الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

ح/م

التعليقات مغلقة.