“الاستراتيجية الإفريقية للفاعلين الجدد في مجال التعاون: حالة الهند والمغرب”: شعار ندوة في دكار

تحتضن دكار في الخامس من شتنبر المقبل ندوة حول موضوع “الاستراتيجية الإفريقية للفاعلين الجدد في مجال التعاون: حالة الهند والمغرب”، بمبادرة من مركز التفكير الأفريقي ” معهد تمبكتو-المركز الإفريقي لدراسات السلم”.
وذكر بيان لمعهد تمبكتو أن هذه الندوة سيؤطرها كل من أليون ندياي من جامعة شيربروك بكندا، مؤلف كتاب “أفريقيا في السياسة الخارجية الهندية: الطموحات الأفريقية الجديدة لنيودلهي” والدكتور بكاري سامبي، مؤلف كتاب “إسلام ودبلوماسية: السياسة الإفريقية للمغرب”.
وستبحث هذه الندوة التي يشارك فيها باحثون وصناع قرار مواضيع: “الهند كقوة ناشئة: الآثار المحتملة على السياسة الأفريقية” و”المغرب في أفريقيا: بين الدبلوماسية الدينية والاختراق الاقتصادي”.
وأشار المصدر إلى أن هذا اللقاء الافتتاحي، الذي يندرج في إطار الدراسات الاستراتيجية للمعهد، ينظم بشراكة مع (إنتيلافريكا) التي تنشط في مجال الذكاء الاقتصادي والعلاقات العامة، و(أوميغا فينونس)، ومركز الدراسات حول الشراكة الهندو-أفريقية، و(إكلور- فرنس).
ويشتغل معهد “تمبكتو” الذي أنشئ في دكار بمبادرة ثلة من المثقفين والأكاديميين وفاعلين في المجتمع المدني والسلطات السياسية والسلك الدبلوماسي، على أربعة محاور تتمثل في الوقاية من التطرف العنيف بجميع أشكاله، وإنتاج ونشر التراث الثقافي الأفريقي والفكر الإسلامي وتعزيز القدرات والتوعية بقضايا الدين وأثره على مجتمعات الساحل والصحراء، إضافة إلى تعزيز الحوار بين الثقافات والأديان.
حدث /ومع/الصورة من الارشيف

 

التعليقات مغلقة.