“20 مليار دولار” قيمة المبادلات التجارية بين مصر ودول تجمع “البريكس” سنة 2016

قال وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل، إن قيمة المبادلات التجارية بين مصر ودول تجمع “البريكس” بلغت 20 مليار دولار سنة 2016 .
ويضم تجمع “البريكس” كلا من الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب افريقيا.
وأوضح قابيل في تصريحات صحفية، نشرت اليوم الجمعة، قبيل مشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قمة “البريكس” المقرر عقدها بالصين الأسبوع الجاري، أن بلاده تسعى لتعزيز علاقاتها مع دول التجمع التي تستحوذ على 22 في المئة من الناتج الاجمالي العالمي، ليس فقط على المستوى التجاري وإنما على المستوى الاستثماري ايضا خاصة في ظل مبادرات التمويل المتعددة التي تتبناها دول التجمع لدعم الاقتصادات الناشئة.
وذكر الوزير بأن الصين احتلت المرتبة الأولى في المبادلات التجارية بين مصر ودول “البريكس” سنة 2016 بحجم بلغ 10 مليارات و985 مليون دولار.
وتصدر مصر للصين المواد الجلدية، والكتان الخام والسجاد والحوامض ومحضرات التشحيم، وتستورد من الصين معدات وأجهزة الكريستال والأجهزة الالكترونية والهواتف المحمولة واللاسلكية والأقمشة وأجهزة الانارة والسيارات والمحركات والمولدات والحديد والصلب.
كما بلغت قيمة المبادلات التجارية بين مصر وروسيا سنة 2016 حوالي 3 مليارات و68 مليون دولار. وأشار قابيل إلى أن الهند احتلت المرتبة الثالثة، بحجم اجمالي بلغ 3 مليارات و25 مليون دولار. وتمثلت اهم الصادرات المصرية الى الهند في القطن الخام والاسمدة والحوامض والزيوت والزجاج وأسلاك النحاس والرخام والجرانيت وألياف الزجاج والجلود.
اما الواردات المصرية من الهند، فتمثلت في قطع غيار السيارات والألومنيوم ومنتجات كيماوية ومركبات عضوية واطار سيارات ودرجات نارية.
وبخصوص حجم التجارة بين مصر والبرازيل خلال السنة الماضية، يضيف الوزير، فقد بلغ مليار و772 مليون دولار.
وصدرت مصر إلى البرازيل أسمدة نيتروجينية وأزوتية ومنتجات معدنيه وكيماوية وخضر وأسمدة فوسفاتية، واستوردت منها قصب السكر وخامات الحديد ومركزاتها ومضخات الهواء وأنابيب ومبيدات كيماوية.
كما بلغ الحجم الاجمالي لمبادلات مصر التجارية مع جنوب افريقيا خلال السنة الماضية 266 مليون دولار.
وقال قابيل في هذه الصدد، إن الوفد المصري الذي سيشارك في القمة، حريص على تحقيق المزيد من التقارب وتعزيز علاقات الشراكة مع دول التجمع.

م/ح

 

التعليقات مغلقة.