تيكيدا ألمو : استتباب السلم والأمن في القارة الافريقية من بين أولويات مجلس الأمن خلال شهر شتنبر

قال ممثل إثيوبيا لدى الامم المتحدة السيد تيكيدا ألمو، الذي يتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن، إن هذا الأخير يضع استتباب السلم والامن في القارة الافريقية ضمن أولوياته خلال شتنبر الجاري.
وقال السيد ألمو خلال لقاء صحفي بسط فيه أولويات ولاية بلاده على رأس المجلس، إن هذا الاخير “مكلف بموجب ميثاق الامم المتحدة بمهمة ضمان السلم والامن(…) والقارة الافريقية تعاني من انعدام الامن والسلم وبالتالي سنسعى للمساهمة في تعزيزه بالقارة”.
واعتبر أن إحراز تقدم ولو ضئيل في هذا المجال يكتسي أهمية كبرى، مبرزا أن حل الملفات الشائكة من قبيل الوضع في جنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكذا الحفاظ على التقدم المحرز في معالجة الملف الصومالي، يعد أمرا مهما بالنسبة لمجلس الامن والقارة الافريقية.
وأفاد ممثل إثيوبيا لدى الامم المتحدة بهذا الخصوص،أن بعثة لمجلس الامن ستتوجه الى مقر الاتحاد الافريقي ابتداء من 6 شتنبر الجاري للمشاركة في الاجتماع السنوي االتشاوري المشترك مع مجلس السلم والامن التابع للاتحاد، مؤكدا أن هذه الشراكة” بالغة الاهمية” للسلم والأمن في افريقيا.
وأوضح أنه من بين القضايا الهامة المدرجة في جدول أعمال هذا الاجتماع، قضية تمويل البعثات الافريقية لحفظ السلام وتلك التي تعنى بإعادة البناء بعد فض النزاعات.

 

التعليقات مغلقة.