بدء أعمال الدورة 155 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية بمشاركة المغرب – حدث كم

بدء أعمال الدورة 155 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية بمشاركة المغرب

بدأت اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، أعمال الدورة 155 لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية.

ويمثل المغرب في الاجتماع وفد ترأسه السيد نزهة الوافي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، ويضم أيضا سفير المملكة بمصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد التازي، وعبد الرحيم مزيان، رئيس قسم المنظمات العربية والإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وسينكب وزراء الخارجية العرب على مناقشة عدد من القضايا المتعلقة بالعمل العربي المشترك، تتصدرها القضية الفلسطينية والصراع العربي – الإسرائيلي، حيث سيتم في هذا الصدد استعراض آخر تطورات عملية السلام في المنطقة وتفعيل مبادرة السلام العربية ، والتطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، ومتابعة موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني ، والأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياة في الأراضي العربية المحتلة.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع أيضا قضايا تتعلق بالأمن القومي العربي، منها تطورات الوضع في سوريا وليبيا واليمن ولبنان، وأمن الملاحة وامدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي ودعم السلام والتنمية في السودان.

كما يبحث الاجتماع موضوع التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، ومخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام، وإنشاء منطقة خالية من الاسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط، فضلا عن العلاقات العربية مع التجمعات الإقليمية والدولية، ومنها مسيرة التعاون العربي الافريقي ، والشراكة الاوربية -المتوسطية ، والتعاون مع بين جامعة الدول العربية ومنظمة الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي.

وفي الشق الاجتماعي يبحث وزراء الخارجية العرب دعم النازحين داخليا في الدول العربية والنازحين العراقيين بشكل خاص، ومشروع الاستراتيجية العربية للوقاية والاستجابة لمناهضة كافة أشكال العنف في وضع اللجوء وخاصة العنف الجنسي ضد النساء والفتيات، ومشروع استراتيجية الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام، وتعديل مسمى “لجنة حقوق الانسان العربية الى “لجنة الميثاق العربي لحقوق الانسان “.

حدث كم . و م ع

التعليقات مغلقة.