جو بايدن يعين جايل سميث منسقة للجهود الأمريكية الداعمة لحملات التلقيح عبر العالم

عينت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، المديرة السابقة للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ،جايل سميث، مشرفة على الجهود الأمريكية لدعم حملات التلقيح في جميع أنحاء العالم، في الوقت الذي تحاول فيه واشنطن الدخول في منافسة مع الصين وروسيا النشيطتين في مجال “دبلوماسية اللقاحات”.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ،الاثنين، عن تعيين سميث كمنسقة للاستجابة العالمية لفيروس كوفيد 19 ومنسقة الأمن الصحي في الولايات المتحدة.

وقال بلينكن في تصريح للصحفيين “يجب على العالم أن يتحد للقضاء على جائحة كوفيد في كل مكان. ولتحقيق ذلك، يجب على الولايات المتحدة أن تتصرف، وعلينا أن نتولى زمام المبادرة”.

وشغلت جايل التي قادت الاستجابة الأمريكية لأزمة إيبولا ،منصب الرئيس التنفيذي للمنظمة غير الحكومية “وان كامبيين” التي توصف بأنها “حركة عالمية تهدف إلى إنهاء الفقر المدقع و القضاء على الأمراض التي يمكن الوقاية منها بحلول سنة 2030”.

وأكد رئيس الدبلوماسية الأمريكية أن “الولايات المتحدة ستكون بحاجة إلى تكثيف عملها والتصرف وفق ما تقتضيه الوضعية الصحية القائمة في جميع أنحاء العالم”، معتبرا أنه “فقط من خلال وقف انتشار وباء كوفيد حول العالم سيكون الأمريكيون آمنين على المدى الطويل”.

وأشار في هذا الصدد، إلى أن الولايات المتحدة أرسلت شحنات اللقاح إلى كندا والمكسيك المجاورتين، وتأمل في العمل مع شركاء عالميين على توفير الكميات الكافية من اللقاحات عبر العالم.

ح/م

التعليقات مغلقة.