انطلاق فعاليات الدورة الأولى للمعرض الجهوي الأول للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأكادير – حدث كم

انطلاق فعاليات الدورة الأولى للمعرض الجهوي الأول للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأكادير

انطلقت مساء امس، السبت ، في مدينة أكادير فعاليات الدورة الأولى للمعرض الجهوي الأول للاقتصاد الاجتماعي والتضامني المنظم إلى غاية 17 شتنبر لجاري ، تحت شعار” الاقتصاد الاجتماعي رافعة للتنمية المستدامة بجهة سوس ماسة “.

وقد اشرفت على حفل افتتاح هذه التظاهرة الاقتصادية ذات البعد الاجتماعي كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي جميلة المصلي ، وذلك بحضور والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان ، أحمد حجي، ورئيس مجلس الجهة ،إبراهيم حافيدي، وعدد من الشخصيات.

ويضم المعرض المقام على مساحة 4 آلاف متر مربع في “ساحة الأمل ” بقلب مدينة الانبعاث العديد من الأروقة التي تعرض مختلف المنتجات المجالية التي تشتهر بها عمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة وفي مقدمتها زيت الأركان ومشتقاته ، والثمور ، والزعفران ، والثوم ، والحناء ، والعسل بمختلف أصنافه.

كما تضم أروقة المعرض منتجات الصناعات التقليدية المعروفة في هذه الجهة ومن ضمنها صياغة الفضة ، والفخار والخزف ، والجلد ، والخشب ، والشموع ، والحدادة الفنية ، والخياطة ، والطرز ، والزرابي ، والحلي ، والدرازة ، والعرعار ، والديكور.

وقالت جميلة المصلي إن تنظيم الدورة الأولى للمعرض الجهوي الأول للاقتصاد الاجتماعي والتضامني لجهة سوس ماسة يشكل فرصة لإبراز ما تزخر بع هذه الجهة من منتجات محلية ، ومن صناعات تقليدية متنوعة ، وفي الوقت ذاته فالمعرض يعد مناسبة لاستفادة الصناع التقليديين وغيرهم من تكوين يؤهلهم للرقي بتجاربهم المهنية ، ويحفزهم على الابتكار ، وتطوير مهاراتهم المكتسبة على مستويات عدة.

وأوضحت المصلي في تصريح صحافي أن المشاركين في الدورة الأولى للمعرض سيستفيدون من تكوينات تهم على الخصوص القانون رقم 112 ـ 12 المتعلق بالتعاونيات ، وتقنيات التسويق ، وخلق وتدبير المقاولات التي تعمل في مجال الاقتصاد الاجتماعي ، وعلامة الجودة في قطاع الصناعة التقليدية ، والسلامة الصحية للمنتجات المحلية.

للإشارة فإن هذه التظاهرة الاقتصادية والاجتماعية المنظمة من طرف كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ، بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة، يتزامن تنظيمها مع احتضان مدينة أكادير لأشغال قمة المناخ للفاعلين غير الحكوميين ، المعروفة باسم “كليمات شانس”، والتي ستنظم من 11 إلى 13 شتنبر الجاري.

وستتاح الفرصة لحوالي 3 آلاف شخص ، من مختلف الجنسيات ، الذي سيشاركون في هذا الملتقى العالمي لاستكشاف ما تزخر به منطقة سوس ماسة من صناعات تقليدية ، ومن منتجات مجالية ترتبط في جزء مهم منها بالحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة.

حدث كم.ومع

التعليقات مغلقة.