بدء أشغال الدورة العادية ال148 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين – حدث كم

بدء أشغال الدورة العادية ال148 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين

بدأت، اليوم الأحد بالقاهرة، أشغال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، لتحضير جدول أشغال الدورة العادية ال148 لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية، التي ستنعقد بعد غد الثلاثاء .

ويبحث هذا الاجتماع العديد من الملفات، أبرزها القضية الفلسطينية، وتطورات الوضع في سورية وليبيا واليمن، واحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى).

كما يناقش، التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، واتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، ودعم السلام والتنمية في السودان والصومال وجمهورية القمر المتحدة، والحل السلمي للنزاع الجيبوتي الإريتيري، ودعم النازحين داخليا في الدول العربية وخاصة النازحين العراقيين.

ويبحث هذا الاجتماع أيضا، قضايا أخرى تتعلق بمخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام، ولجنة الحكماء المعنية بقضايا ضبط التسلح وعدم الانتشار، والإرهاب الدولي وسبل مكافحته، وصيانة الأمن القومي العربي والعلاقات الدولية مع التجمعات الدولية والإقليمية.

كما يشمل جدول أعمال الاجتماع ذاته، مناقشة تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول نشاط الأمانة العامة وإجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين الدورتين الـ147 والـ148، والتقرير نصف السنوي لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات الخاصة بقمة عمان 2017 .

وسيتم، على هامش هذا الاجتماع، عقد عدد من اللقاءات الوزارية، منها اجتماع الدورة الأولى للاجتماع الوزارى للحوار السياسي العربي الياباني غدا الاثنين ، بمشاركة وزراء الخارجية العرب ووزير خارجية اليابان، واجتماعين لهيئة متابعة تنفيذ القرارات ، الأول على مستوى المندوبين والثاني على المستوى الوزاري، وذلك لمناقشة التقرير نصف السنوى حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الأخيرة بالأردن.

ويمثل المغرب في هذا الاجتماع التحضيري، سفير جلالة الملك بالقاهرة، المندوب الدائم للمملكة لدى جامعة الدول العربية، أحمد التازي.

ح.م

التعليقات مغلقة.