الجامعة العربية تؤكد على ضرورة ترجمة التوجه التضامني مع القضية الفلسطينية إعلاميا – حدث كم

الجامعة العربية تؤكد على ضرورة ترجمة التوجه التضامني مع القضية الفلسطينية إعلاميا

القاهرة (ومع) : دعت جامعة الدول العربية لترجمة التوجه التضامني مع القضية الفلسطينية إعلاميا ، من خلال العمل على تفعيل الاستراتيجية الإعلامية العربية ، وتحديث خطة التحرك الإعلامي بالخارج.

 وأبدى الأمين العام المساعد المشرف على قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية ، السيد أحمد رشيد خطابي ، استعداد الجامعة العربية للتنسيق مع مجلس وزراء الإعلام العرب من أجل وضع الآليات الضرورية لتفعيل هذه الاستراتيجية وتحديث خطة التحرك الإعلامي بالخارج ، باعتبار كل منهما أداة مرجعية لهذا التوجه التضامني الراسخ مع القضية الفلسطينية وذلك بموازاة مع مقاصدهما الأخرى على واجهة محاربة الإرهاب ونزعات التطرف ، وتحسين الصورة العربية لدى الآخر . 

وأبرز السيد خطابي اليوم الثلاثاء في كلمة أمام الدورة ال13 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب ، أهمية التحرك العربي لدعم القضية الفلسطينية في ضوء الاعتداءات الإسرائيلية والممارسات الاستفزازية المستمرة لسلطات الاحتلال وخاصة في باحات المسجد الأقصى المبارك ، ومخططات التهجير القسري للساكنة المقدسية من أحياء هذه المدينة ذات الرمزية الروحية المتفردة في انتهاك صارخ لأحكام القانون الدولي.

وقال من جهة أخرى ، إن انعقاد الاجتماع حضوريا يعكس الإرادة المتجددة للارتقاء بالأداء المهني لمختلف مكونات وروافد الإعلام العربي التي وجدت نفسها طوال الشهور الأخيرة في خط التماس مع جائحة غير مسبوقة كانت لها انعكاسات وخيمة على الجميع.

وأضاف أن هذا الوضع الاستثنائي يتطلب وقفة تأمل ، من حيث استنتاج خلاصات التجارب الوطنية في التعامل مع هذه الأزمة على المستويات الصحية والاجتماعية والنفسية ، ومن حيث الحاجة الماسة لمسايرة الإعلام العربي لضرورات التطور الهيكلي والتحول الرقمي ، وبما يؤهل الفاعلين الإعلاميين على امتداد الوطن العربي ، لتماثل أعمق مع الانشغالات الحقيقية والتطلعات لكسب التحديات التنموية الضاغطة.

ويناقش الاجتماع مشروع جدول أعمال الدورة ال51 لمجلس وزراء الإعلام العرب المقرر عقدها غدا الأربعاء برئاسة السودان ، وكذلك اعتماد التوصيات التي رفعتها اللجنة الدائمة للإعلام العربي في ختام أعمال دورتها ال95 . 

كما يبحث سبل تحديث آليات عمل الاستراتيجية الإعلامية العربية ، وخطة التحرك الإعلامي بالخارج ، وتفعيلهما وخاصة ما يتعلق بتكريس مركزية القضية الفلسطينية في الأجندة الإعلامية العربية ، والانخراط الفعال للإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب والتطرف ، وإنتاج محتوى إعلامي مهني متعدد الأبعاد لاحتواء الإسقاطات النمطية والأحكام المسبقة المسيئة للصورة الجماعية العربية لدى الآخر .

وتجدر الاشارة ، الى ان هذا  الاجتماع سيناقش ايضا قضايا أخرى تهم مستقبل الإعلام العربي ، منها اعتماد برنامج عمل الخريطة الإعلامية للتنمية المستدامة واللجنة العربية للإعلام الإلكتروني وإدراج مادة الإعلام التربوي في المناهج التعليمية العربية ، ووضع استراتيجية للتعامل مع كبريات الشركات الإعلامية المؤثرة في المشهد الرقمي العالمي.

ح/م

التعليقات مغلقة.