الائتلاف المغربي للماء يقدم “الكتاب الأزرق” حول المخاطر الطبيعية واستدامة المياه – حدث كم

الائتلاف المغربي للماء يقدم “الكتاب الأزرق” حول المخاطر الطبيعية واستدامة المياه

قدم الائتلاف المغربي للماء أمس الأربعاء بالرباط وثيقة توجيهية “الكتاب الأزرق” لتثمين الذاكرة الجماعية للممارسات الفضلى لأعضائه للفترة 2016-2019.

ويترجم هذا الكتاب، الذي يقع في حوالي خمسين صفحة حول المخاطر الطبيعية واستدامة المياه، العديد من الإجراءات التي اتخذها الائتلاف المغربي للماء إلى تدابير ملموسة، بهدف مشاركتها مع الفاعلين الوطنيين والدوليين والمساهمة في استدامة الحفاظ على الموارد المائية وتثمين الخبرة المغربية.

وقالت رئيسة الائتلاف، في تصريح للصحافة، حورية التازي صادق، إن هذا الكتاب هو ثمرة الذكاء الجماعي لمجموع الفاعلين في مجال الماء الذين اجتمعوا “لأول مرة حول طاولة واحدة”.

وأضافت أن كل عضو قدم عرضا حدد فيه وظيفته والتحديات التي يواجهها والالتزامات التي يقدمها لتحسين كل ما يتعلق بقضية المياه والصرف الصحي.

وأكدت السيدة صادق “بعد ذلك قمنا بتجميع هذه المجموعة بما في ذلك جميع الاجتماعات التي نظمناها وقمنا بزيارات أتاحت بلورة تسع توصيات رئيسية”، مشيرة إلى أن كل منها مقسم إلى توصيات فرعية قابلة للتنفيذ.

وفي هذا السياق، يدعو الائتلاف المغربي للماء إلى تطوير معرفة محينة للتراث المائي والمخاطر الطبيعية، وتحديد إطار قانوني ومؤسساتي لحكامة مسؤولة، وتنمية الموارد المائية غير التقليدية وإيلاء اهتمام بالفلاحة؛ القطاع الذي يستهلك كميات وافرة من المياه.

من جهته، شدد رئيس المنتدى العالمي للماء، لويك فوشون، على أن تأمين المورد المائي يجعل من الممكن الحصول على المياه بالكمية والنوعية المطلوبة.

وتابع السيد فوشون، في كلمة مسجلة، أنه لذلك يجب أن نقدم حلولا لمشكلة الماء بسبب التقصير والأخطاء البشرية فضلا عن مختلف التهديدات، لا سيما المناخية، مهنئا الائتلاف على “هذه المبادرة التي نود أن نراها في عدة بلدان”.

من جانبه، أشار عبدو لاي سيني، رئيس اللجنة التحضيرية للمنتدى العالمي التاسع للماء المقرر عقده بدكار، في مداخلة عبر تقنية الفيديو، إلى أن هذا الكتاب، الذي تم إنتاجه متم 2020، جاء في الوقت المناسب ويتناول ب عد الحكامة المسؤولة للماء. التي تمكن من تقديم إجابات بفضل استغلال خبرة غنية.

ويعتبر الائتلاف المغربي للماء جمعية غير ربحية خاضعة للقانون المغربي، تم إحداثها في أكتوبر 2016 عقب تنظيم مؤتمر (كوب22) بمراكش، بدعم من الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

++ الفيديو في حدث TV

و.مع/ح.ك

التعليقات مغلقة.