وفاة 16 مهاجرا سريا وإنقاذ 166 آخرين بعرض السواحل التونسية – حدث كم

وفاة 16 مهاجرا سريا وإنقاذ 166 آخرين بعرض السواحل التونسية

لقي 16 مهاجرا سريا، على الأقل، مصرعهم، فيما تم إنقاذ 166 آخرين، إثر تعرض مركبهم لعطب بعرض السواحل التونسية، بحسب ما أفاد به الهلال الأحمر التونسي.

وأوضح رئيس فرع الهلال الاحمر التونسي بمدنين (جنوب- شرق)، منجي سليم، أنه تم العثور على 16 جثة داخل غرفة محرك المركب، مضيفا أن 166 مهاجرا غير شرعي، يوجدون حاليا بميناء جرجيس، بعدما أنقذهم خفر السواحل التونسي، ليلة أمس، بسواحل جرجيس.

وأشار منجي سليم، في تصريحات صحفية، إلى أن هؤلاء المهاجرين السريين كانوا ضمن مجموعة تضم حوالي 400 مهاجر، من جنسيات إفريقية وآسيوية وعربية، غادروا ميناء زوارة الليبية، ليلة عيد الأضحى.

من جهتهم، أفاد الناجون بأن 4 أو 5 جثث تم القاؤها في البحر، في حين تدخل خفر السواحل الليبي لإنقاذ باقي أفراد المجموعة، ونقلهم إلى ليبيا.

وكانت المنظمة الدولية للهجرة قد أعلنت، يوم ثالث يوليوز الجاري، عن انتشال جثث 14 مهاجرا سريا، هلكوا إثر انقلاب مركب بعرض السواحل التونسية.

وكان هؤلاء المهاجرون ضمن مجموعة تتكون من 127 شخصا، من جنسيات افريقية وآسيوية، انطلقت من ميناء زوارة الليبية..

ووفقا للمنظمة الدولية للهجرة، فإن ما لا يقل عن 1146 شخصا لقوا حتفهم في البحر، خلال النصف الأول من العام 2021، أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا ، أي أكثر من ضعف العدد الذي سجل في الفترة نفسها من العام الماضي (513 وفاة)، في حين وصل عدد الوفيات في النصف الأول من العام 2019 إلى 674 وفاة.

وأشارت المنظمة إلى التزايد الكبير في عمليات اعتراض المهاجرين قبالة سواحل شمال إفريقيا وإعادتهم إلى ليبيا، مطالبة الدول ب”اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من هذه المأساة”.

وبحسب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، فقد ارتفعت محاولات الهجرة من ليبيا المجاورة، حيث وصلت إلى 11 ألف محاولة، من يناير إلى أبريل 2021، أي بزيادة بنسبة 73 في المائة، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، وذلك، على الخصوص، بسبب “تدهور” أوضاع الأجانب في البلاد.

ح/م

التعليقات مغلقة.