زراعة 14 مليون شجرة بنهاية العام الجاري “بسواحل السعودية تعزز تنوعها البيئي” – حدث كم

زراعة 14 مليون شجرة بنهاية العام الجاري “بسواحل السعودية تعزز تنوعها البيئي”

احتفى المركز الوطني السعودي لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر باليوم العالمي لصون غابات المانجروف 2021، الذي يصادف 26 يوليوز من كل عام، بإعلان نجاحه في زراعة أكثر من 14 مليون شجرة شوري، المعروفة باسم “المانجروف”، على امتداد سواحل البحر الأحمر والخليج العربي.

وأكد المركز أن غابات الشوري تحظى باهتمام وأولوية ضمن مشروعات المركز ووزارة البيئة والمياه والزراعة، كونها ذات أهمية بالغة في تعزيز التنوع الإحيائي بالمناطق الساحلية للمملكة، مشيرا إلى نجاحه حتى نهاية العام الجاري في زراعة 14.6 ملايين شجرة شوري على سواحل البحر الأحمر والخليج العربي، وذلك ضمن مجموعة من مشروعات التشجير للبيئات الساحلية بالسعودية الهادفة إلى تنمية الغطاء النباتي وتحقيق الاستدامة البيئية.

وأوضح المركز أن هذه المشروعات البيئية نتج عنها زراعة 9 ملايين شجرة شوري بنهاية عام 2020، وفي العام الجاري نجح المركز في زراعة 3 ملايين شجرة، مشيرا إلى أن الشراكة مع القطاع الخاص أسهمت، في إطار المسؤولية الاجتماعية، في زراعة 3.6 ملايين شجرة شوري، فيما يجري حاليا زراعة 2 مليون شجرة.

وأشار المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر إلى أن المملكة تستهدف زراعة أكثر 100 مليون شجرة شوري خلال السنوات القادمة لتغطي مساحات شاسعة على امتداد ساحل البحر الأحمر والخليج العربي.

يذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” أحيت لأول مرة اليوم العالمي لصون النظام الإيكولوجي لغابات المانجروف في عام 2016، وكان المجلس التنفيذي لليونسكو قد أقر في دورته ال38 القرار 197 / 41 لعام 2015، إعلان يوم 26 يوليوز يوم ا دولي ا لصون النظام الإيكولوجي لغابات المانجروف.

ح/م/ا

التعليقات مغلقة.