في البيان الختامي لمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة: التأكيد على دعم جهود العراق في إعادة الاعمار والبنى التحتية وتعزيز دور القطاع الخاص – حدث كم

في البيان الختامي لمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة: التأكيد على دعم جهود العراق في إعادة الاعمار والبنى التحتية وتعزيز دور القطاع الخاص

 أكد المشاركون في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة ، على دعم جهود العراق في إعادة الاعمار وتوفير الخدمات ، ودعم البنى التحتية ، وتعزيز دور القطاع الخاص.
كما دعا المشاركون في البيان الختامي للمؤتمر الذي عقد اليوم السبت بالعاصمة العراقية ، إلى التعامل ومعالجة ملفات النازحين والتغير المناخي وجائحة كورونا ، وإجراء الانتخابات النيابية المقبلة الممثلة للشعب العراقي .
وأعرب المشاركون في البيان الختامي للمؤتمر الذي عقد بمشاركة عربية ودولية واسعة ، عن تقديرهم لجهود العراق بعقد ورعاية هذا المؤتمر بمشاركة زعماء وقادة دول المنطقة وأخرى صديقة ، وعن وقوفهم إلى جانب العراق حكومة وشعبا، مشددين بالخصوص على ضرورة توحيد الجهود الاقليمية والدولية ، بالشكل الذي ينعكس إيجابا على استقرار المنطقة وأمنها .
من جهته ثمن العراق الدور التنسيقي الذي لعبته فرنسا لعقد وحضور المؤتمر ومشاركتها الفاعلة في أشغاله .
ورحب المشاركون ، وفق نص البيان ، بالجهود الدبلوماسية العراقية الحثيثة للوصول إلى أرضية مشتركة مع المحيطين الاقليمي والدولي ، في سبيل تعزيز الشراكات السياسية والاقتصادية والأمنية ، وتبني الحوار البناء ، وترسيخ التفاهمات على أساس المصالح المشتركة.
وأكدوا أن احتضان بغداد لهذا المؤتمر ” دليل واضح على اعتماد العراق سياسة التوازن والتعاون الايجابي في علاقاته الخارجية”، مجددين دعمهم لجهود الحكومة العراقية في تعزيز مؤسسات الدولة وفقا للآليات الدستورية ، وإجراء الانتخابات النيابية الممثلة للشعب العراقي ، ودعم جهود العراق في طلب الرقابة الدولية لضمان نزاهة وشفافية عملية الاقتراع المرتقبة.
وأقر المشاركون بأن المنطقة ” تواجه تحديات مشتركة تقتضي تعامل دول الاقليم معها على أساس التعاون المشترك ، والمصالح المتبادلة ، ووفقا لمبادئ حسن الجوار ، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام السيادة الوطنية”.
وأثنى المشاركون ، وفقا للبيان الختامي ، على ” جهود العراق وتضحياته الكبيرة في حربه على الارهاب بمساعدة التحالف الدولي والاشقاء والاصدقاء لتحقيق الانتصار” ، مرحبين بتطور قدرات العراق العسكرية والأمنية بالشكل الذي يسهم في تكريس وتعزيز الامن في المنطقة، مجددين في نفس الوقت ” رفضهم لكل أنواع واشكال الارهاب والفكر المتطرف”.
وثمنوا جهود الحكومة العراقية في إطار تحقيق الاصلاح الاقتصادي ، بالشكل الذي يؤمن توجيه رسائل ايجابية تقضي بتشجيع الاستثمار في مختلف القطاعات ، ويعود بالنفع على الجميع ويخلق بيئة اقتصادية مناسبة ، ويعزز عملية التنمية المستدامة وخلق فرص العمل.

ح/م

التعليقات مغلقة.