استفادة 13 جمعية مغربية حاملة لمشاريع من المساعدة المالية لبرنامج أمريكي للدعم المحلي – حدث كم

استفادة 13 جمعية مغربية حاملة لمشاريع من المساعدة المالية لبرنامج أمريكي للدعم المحلي

استفادت 13 جمعية مغربية حاملة لمشاريع مبتكرة من دعم مالي تبلغ قيمته 1,6 مليون دولار مقدم من برنامج مبادرة الشراكة الولايات المتحدة- الشرق الأوسط للدعم المحلي المخول للمجموعات والأشخاص الراغبين في الإسهام في تغيير المجتمع.
وقال المدير الجهوي لبرنامج مبادرة الشراكة الولايات المتحدة- الشرق الأوسط، مانو بالا، خلال حفل التوقيع على وثائق الدعم، أمس الأربعاء بالرباط، إن “برنامج الدعم المحلي يعد نشاطا سنويا. تلقينا 100 اقتراح لمشاريع من العديد من الجمعيات والمنظمات المغربية، غير أنه تم انتقاء 13 حسب معايير الدعم والتأثير من أجل الاستفادة من دعم يقدر بـ1,6 مليون دولار”.
وأوضح أن مشاريع الجمعيات الـ13 تهم على الخصوص خلق مناصب عمل لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة ومعتقلين سابقين، وكذا مبادرات لتشجيع روح المقاولة.
وذكر بأن البرنامج يتوفر على تجربة طويلة في دعم المجتمع المدني، من خلال شراكات دينامية، مضيفا “نشكل أداة لقيادة مقاربات جديدة ومبتكرة من أجل تسوية مشاكل اقتصادية واجتماعية وسياسية”، مشيرا إلى أن البرنامج ينشط في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط ويالمغرب منذ 2003.
من جهتها، أبرزت المكلفة بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة بالمغرب، ستيفاني مايلي، أن الدعم الممنوح للجمعيات المغربية سيساهم في تعزيز العلاقات المغربية الأمريكية، مسجلة أن هذه المشاريع ستمكن الشباب من الانخراط بشكل أفضل في تنمية بلدهم وبالتالي صناعة قادة الغد. ومن بين الجمعيات المستفيدة من هذا الدعم، هناك جمعية “الإكرام” ، التي قالت أمينتها العامة، مارين بوانتيار، إن دعم برنامج مبادرة الشراكة سيمكن الجمعية، ومقرها بالدار البيضاء، من إقامة ورشة للشباب والنساء غير الحاملين لشهادات للاستفادة من تكوين تقني في مجال إعادة تدوير الورق والورق المقوى، وكذا في مجال المقاولة.
من جانبها، أشارت الأمينة العامة لجمعية ” حلقة وصل السجن- المجتمع”، فاطنة البيه، إلى إسهام هذا الدعم من أجل إنجاح برنامج لإعادة إدماج السجناء السابقين، الذي أطلقته المنظمة غير الحكومية، من خلال إطلاق تكوين في مجال الأجهزة الكهربائية المنزلية، والبستنة وإعداد الحلويات.
كما استفادت من هذا البرنامج كل من الجمعية العلمية للمغرب بأكادير، عن مشروعها “المعارض العلمية في المدارس الثانوية”، ومنظمة “طفرة” بالرباط عن مشروع “الفصل 27″، ومنظمة مشروع “صور” بمراكش لتمكين الفتيات، وجمعية الجسر بالدار البيضاء عن مشروعها “غرين شيب” (السفينة الخضراء)، ومؤسسة الأطلس الكبير بوجدة (نحو تنمية ناجعة بالمنطقة الشرقية)، والمنظمة غير الحكومية “سوشيال إمباكت كونسولتينغ” عن مشروع “مركز المقاولاتية”.
يذكر أن برنامج مبادرة الشراكة الولايات المتحدة- الشرق الأوسط، قدم، ومنذ 2003، الدعم لأزيد من ألف مشروع.

  ح/م

التعليقات مغلقة.