اكسبو دبي 2020 : خبراء يسلطون الضوء على التحديات البيئية بالقدس الشريف – حدث كم

اكسبو دبي 2020 : خبراء يسلطون الضوء على التحديات البيئية بالقدس الشريف

  نادية أبرام (ومع): سلط عدد من خبراء البيئة في لقاء ، نظم بجناح ” بيت مال القدس الشريف ” في المعرض العالمي ” إكسبو دبي 2020 ” ،الضوء على تحديات الاستدامة في مجال البيئة بمدينة القدس ، وذلك في إطار فعاليات أسبوع بيت مال القدس ، المنظم في إطار هذا المعرض العالمي .
وتناول هؤلاء الخبراء خلال ندوة نظمت عبر تقنية التناظر المرئي ، من القدس والرباط ودبي ، التحديات البيئية التي أصبحت تهدد التوازن الطبيعي في محيط المدينة المقدسة وفي داخلها، بسبب جدار الفصل ، وزحف البنايات الذي قلص من المساحات الزراعية ، وتسبب في اجتثاث الأشجار، وأيضا بسبب الرعي الجائر، وممارسات أخرى ألحقت أضرارا بالبيئة ، وستكون لها تداعيات في المدى المتوسط والبعيد، على المنظومة البيئية في كامل المدينة المقدسة .
وتحدثت سناء طحطح، الباحثة في علوم البيئة المشاركة من القدس ، في مداخلتها ، عن تدبير قطاع النظافة في المدينة المقدسة ، مشيرة إلى تسجيل تراجع في بنيات الصرف الصحي ، وفي عدد المساحات الخضراء والحدائق والمنتزهات ، داعية في هذا الصدد إلى ضرورة التحرك سريعا لحماية التوازن البيئي ، والحفاظ على المحيط الطبيعي للمدينة .
وأشارت الباحثة الفلسطينية إلى مؤشرات وأرقام مقلقة عن هذا الواقع البيئي ، الذي أكدت أنه يستدعي التدخل الفوري ، على جميع المستويات ، لإعادة التوازن إلى المحيط البيئي للمدينة ، وتكثيف حملات التوعية بأهمية المحافظة على الطبيعة ، ودعوة المنظومة الأممية إلى إعطاء العناية اللازمة لقطاع البيئة .
من جهته، تطرق إبراهيم أبو العباس ، رئيس الجمعية المغربية لحماية الطبيعة والسياحة الإيكولوجية ، والخبير في مجال البيئة ، في مداخلة من الرباط ، إلى أن موضوع الاستدامة في البيئة وفي كل القطاعات الأخرى ، بات يشكل تحديا كونيا ، تفرضه التحولات المتسارعة التي يعيشها العالم على المستوى المناخي، والوبائي ، والديمغرافي وغيره.
وأشاد أبو العباس بتوجه “بيت مال القدس” ، إلى جعل قضية البيئة في طليعة أولوياته ، من خلال وضع برنامج النوادي البيئية الذي يسعى إلى نقل مواضيع الاستدامة وانشغالاتها إلى طلاب المدارس في القدس ، من أجل توعيتهم بأهمية المحافظة على محيطهم البيئي ، عبر ترسيخ الممارسات الفضلى في ترشيد المياه، واستعمال الطاقات النظيفة في الإنارة وتدوير النفايات ، والاهتمام بالمناطق الخضراء وصيانتها.
من جانبه قدم محمد أمين القوبعي ، مسؤول قسم نظم المعلومات في الوكالة، في تدخل من دبي ، عرضا مستفيضا عن مشروع النوادي البيئية الذي تطلقه الوكالة من مدرسة “الحسن الثاني ” بوادي الجوز ، وتعميمه على عشر مدارس في القدس ، وقال بهذا الخصوص ، إن هذا المشروع يدخل في صميم انخراط المؤسسة في توعية الناشئة بتحديات حماية البيئة، والمحافظة على الوسط الطبيعي. وشدد القوبعي على أن الأمر يتعلق بسلوكات وعادات حميدة ، يتعين تربية الأجيال على احترامها بشكل تلقائي ، ليساهموا في الحفاظ على المحيط العام للعيش المشترك.
جدير بالإشارة إلى أن مشاركة “وكالة بيت مال القدس الشريف” في إكسبو دبي 2020 التي افتتحت فعالياته الإثنين الماضي، تتميز بتنظيم معارض ، وملتقيات ، وأنشطة تفاعلية، تستعرض مشاريع وبرامج الوكالة في القدس ومنجزاتها في القطاعات الاجتماعية المختلفة .
ويضم الجناح معرضا بعنوان “لجنة القدس : محطات مشرقة ” ، يستعرض جوانب من تاريخ ، وأنشطة اللجنة في عهد الراحل المغفور له الحسن الثاني ، طيب الله ثراه ، ووارث سره صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، إلى جانب معرض “كزدورة في القدس” ،و يمنح فرصة للزوار للاطلاع على معالم القدس عبر صور تعكس قيم التسامح، والتعايش ، وطبيعة عيش أهل المدينة المقدسة ، وأسواقهم، ومآدبهم، وجوانب من حياتهم اليومية.
حدث

التعليقات مغلقة.