جدة: انطلاق أعمال اجتماع مجموعة الرؤية الاستراتيجية “روسيا والعالم الإسلامي” بمشاركة المغرب – حدث كم

جدة: انطلاق أعمال اجتماع مجموعة الرؤية الاستراتيجية “روسيا والعالم الإسلامي” بمشاركة المغرب

انطلقت، اليوم الأربعاء، في جدة (غرب السعودية)، أعمال اجتماع مجموعة الرؤية الاستراتيجية “روسيا والعالم الإسلامي” بحضور رستم مينيخانوف رئيس جمهورية تتارستان رئيس المجموعة، وبمشاركة واسعة من مسؤولين وعلماء ومفكرين من روسيا الاتحادية ودول العالم الإسلامي لبحث القضايا المشتركة بين الجانبين، وتعزيز التعاون في مواجهة التحديات القائمة.

ويشارك من المغرب في هذا الاجتماع، الذي يعقد تحت شعار “الحوار وآفاق التعاون”، السيد أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب، حيث سيكون حاضرا في الجلسة الثالثة للاجتماع حول موضوع “روسيا – العالم الإسلامي: فرص تشكيل نماذج تطوير جديدة. الإرهاب باعتباره تهديدا على السلام والاستقرار الدوليين”.

وأكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أهمية الاجتماع الإستراتيجي بين العالم الإسلامي وروسيا الاتحادية في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، وتكثيف سبل الحوار بين أتباع الأديان والحضارات، وزيادة التعاون المشترك في مكافحة التطرف والإرهاب. وأضاف، في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة لدى افتتاح الاجتماع، أن لبلاده دور مشر ف في تبني مبادئ الاعتدال والتعايش المشترك، حيث سعت جاهدة لدعم الجهود الإقليمية والدولية في هذا المجال، وقدمت العديد من المبادرات في هذا الشأن، أبرزها تبني وثيقة مكة، ودعم مكتب تحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، مؤكدا التزام المملكة بدعم أي جهود مستقبلية تهدف لخدمة هذه المبادئ، إيمانا منها بأن الاختلاف لا يعني الخلاف وأن التسامح يدعو للتسامي.

وقال إن روسيا تشاطر العالم الإسلامي اعتناق مبادئ راسخة، باعتبارهما يشتركان في الإرث الثقافي العريق، وهذا ي مهد الطريق لتفعيل دور المؤسسات الدينية، وتنمية بيئة داعمة للتعايش السلمي بين أتباع الأديان والأعراق المختلفة، والمحافظة على دور الأسرة والقيم الروحية، وحماية حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن ديناميكية علاقة الدول الإسلامية بروسيا متشعبة ومتنوعة، وتهيء لمد جسور التعاون العلمي والتكنولوجي وتعزيزها في مجالات التنمية، والتعليم، والبرمجيات، وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة .

وتضم المجموعة 33 شخصية حكومية وعامة من 27 دولة إسلامية، بمن في ذلك، رؤساء وزراء سابقون، ووزراء خارجية سابقون، والعديد من الشخصيات الدينية من العالم الإسلامي. ويعقد الاجتماع في إطار مساعي روسيا لتعزيز علاقاتها بالعالم الإسلامي، في ظل مبادرة المملكة للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، وتستضيف الاجتماع للمرة الثانية بعد أن استضافت دورته الرابعة في جدة عام 2008.

وتأسست مجموعة الرؤية الاستراتيجية في عام 2006 تحت إشراف يفغيني ماكسيمو فيتش بريماكوف ومينتيمير شاريبو فيتش شايميف، وذلك بعد انضمام روسيا الاتحادية إلى منظمة التعاون الإسلامي بصفة عضو مراقب، حيث عقدت المجموعة منذ ذلك الحين اجتماعاتها في موسكو، وقازان، وإسطنبول، وجدة والكويت.

كما عقدت آخر نسخة من اجتماع مجموعة الرؤية الاستراتيجية “روسيا والعالم الإسلامي” في الفترة ما بين 28 و30 نونبر 2019 في مدينة أوفا (جمهورية باشكورتستان)، وذلك تحت شعار “الوئام بين أتباع الأديان… تجربة روسيا والدول المشاركة في منظمة التعاون الإسلامي”.

ح/م

التعليقات مغلقة.