مواساة الشعب المغربي في “وفاة ريان” : مملكة البحرين والرئيس الفرنسي وشخصيات جزائرية ورياضية وفنية “في الصحافة الدولية” – حدث كم

مواساة الشعب المغربي في “وفاة ريان” : مملكة البحرين والرئيس الفرنسي وشخصيات جزائرية ورياضية وفنية “في الصحافة الدولية”

أعربت وزارة الخارجية عن بالغ تعازي مملكة البحرين ومواساتها للمملكة المغربية وشعبها الشقيق لوفاة الطفل المغربي ريان إثر سقوطه في بئر بإقليم شفشاون شمالي المملكة المغربية.
وعبرت وزارة الخارجية عن تعاطف مملكة البحرين قيادة وشعبًا مع الشعب المغربي الشقيق وأسرة الطفل ريان في هذه الحادثة المأساوية المؤلمة التي شدت مشاعر شعوب العالم، مبتهلين إلى المولى عز وجل أن يتغمد روح الطفل المغربي الفقيد برحمته ورضوانه، ويلهم أهله وذويه والشعب المغربي الشقيق الصبر والسلوان.

كما عبر الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون في تغريدة على صفحته الفيسبوكية عن اسفه بوفاة  ريان وقال : “لعائلة ريان الصغير والشعب المغربي نقول إننا نشارككم آلامكم“.

ومن جهة اخرى، تصدرت الصحف الدولية على غرار الصحافة الوطنية بكل تلاوينها، عناوينها بروبورتاجات واخبار عن الطفل ريان الذي كسب التعاطق من ارجاء العام، وجعلته حدثا بارزا في مجال الانسانية .

ومنها ما جاء في وكالة فرانس بريس الفرنسية، تحت عنوان : محنة الطفل المغربي ريان تجلب تضامنا جزائريا ومواكبة عالمية، واشارت الى ان قصة الطفل المغربي ريان، القابع في بئر منذ أيام بإقليم شفشاون شمال المغرب، جذبت تضامنا واسعا من الجزائريين الذين يتابعون محاولات إنقاذه وكلهم أمل في أن تنتهي محنته في أقرب وقت، حيث شاركت عشرات صفحات التواصل الاجتماعي في الجزائر مقاطع الفيديو المباشرة التي تنقل عمليات الحفر لإنقاذ الطفل المغربي، وأظهرت تعليقات المتفاعلين تعاطفا كبيرا وتشجيعات لجهود فرق الإنقاذ.

وكتبت صحيفة لوموند الفرنسية: “ان الطفل ريان الذي أثار بقاءه في البئر تعاطفا وتضامنا هائلين على الشبكات الاجتماعية، حتى الجزائر المجاورة والمنافسة،  تتابع البث المباشر للعديد من وسائل الإعلام المغربية دقيقة بدقيقة مئات الآلاف من مستخدمي الإنترنيت، معلقين على مصير الطفل“.

وجذب التفاعل شخصيات جزائرية معروفة، مثل الروائية أحلام مستغانمي، والمعلق الرياضي حفيظ دراجي، فضلا عن عدد من الصحف الجزائرية التي تتابع عمليات الإنقاذ لحظة بلحظة.

كما نقلت كبريات الصحف الدولية والقنوات قصة ريان، وكتبت صحيفة “الغارديان” البريطانية: “يتفاعل آلاف المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن تعاطفهم مع الصبي وعائلته. وظل هاشتاغ “أنقذوا ريان” رائجا لساعات في المغرب، وجذبت منشورات تويتر الانتباه العالمي إلى جهود الإنقاذ“.

واجمعات باقي المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي، اصافة الى الصحف، على اواء أجواء الحزن والأسى والصدمة للسعب المغربي ولشغوب العالم،  بعد الإعلان عن وفاة الطفل ريان الذي ظل عالقا في بئر مدة خمسة أيام، رغم الجهود المضنية لفرق الإنقاذ.

وفي هذا الاطار ، كتب اللاعب الجزائري الدولي في نادي ميلان إسماعيل بن ناصر في تغريدة أرفقها برسم لطفل يرتفع إلى السماء مع بالون بشكل قلب بألوان علم المغرب “شجاعة ريان ستبقى في ذاكرتنا وستستمر في إلهامنا. تفاني الشعب المغربي ورجال الإنقاذ أيضا“.

 حدث/ا

التعليقات مغلقة.