مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية : هناك اعضاء من ما يسمى بـ”البوليساريو” متورطة في الأنشطة الإجرامية وعمليات تهريب الأسلحة والمخدرات بجميع اشكالها ! – حدث كم

مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية : هناك اعضاء من ما يسمى بـ”البوليساريو” متورطة في الأنشطة الإجرامية وعمليات تهريب الأسلحة والمخدرات بجميع اشكالها !

بالعودة الى الموضوع السابق والذي نُشر في حينه عن الندوة الصحفية التي نظمها مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية السيد عبد الحق الخيام ، لتسليط الضوء عن الشبكة التي تم تفكيكها يوم الاثنين الماضي ، وحجز  كمية لم يسبق بها مثيل في المغرب ، تقدر يـ 2 طن و588 كلغ من الكوكايين الخام، و 8 سيارات، وتوقيف 13 شخصا يحملون جنسيات  مختلفة مغربية وإسبانية، أو مغربية هولندية.
وقال السيد عبد الحق الخيام : ” أن هذه الشبكة الإجرامية لها امتدادات في عدة مدن مغربية، من بينها على الخصوص الناظور والدار البيضاء ومكناس وفاس وطنجة، حيث يتم توزيع هذه المخدرات في مناطقها، إلى جانب امتدادات وطنية ودولية، حيث يرتبط العقلان المدبران للشبكة بأشخاص في أمريكا الجنوبية، ولاسيما من فنزويلا يتولون إمدادهم بالمخدرات، إلى جانب علاقات في بلدان أوروبية وعربية”.

وأوضح مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية ، أن البحث مايزال جاريا عن أشخاص آخرين ضالعين في العملية،  وطريقة عمل هذه الشبكة تماثل طريقة عمل نظيراتها من كارتيلات المخدرات في أمريكا الجنوبية، من حيث الهيكلة، وتخزين المخدرات وتوزيعها وتصديرها إلى أوروبا.
واضاف المتحدث،  إن الشبكة تتولى استقدام شحنات من أمريكا اللاتينية بحرا ونقلها بعد ذلك إلى مناطق نائية بالأقاليم الجنوبية، قبل أن يتم نقلها إلى باقي المناطق عبر تقنيات دقيقة ومعقدة يصعب الكشف عنها، من خلال وجود تغيير في استراتيجيات الشبكات الدولية المتخصصة في تهريب الكوكايين، فبعدما أن كانت تعمل سابقا على استغلال المغرب كنقطة عبور لهذه المخدرات، أصبحت الآن توزع وتستهلك بالمدن المغربية.
وعن المخاطر والتحديات التي تواجه بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، اشار السيد الخيام ، الى تورط الانفصاليين في عدد من الأنشطة الإجرامية وعمليات تهريب الأسلحة والمخدرات، محذرا من مغبة عدم التعاون والتنسيق بين المصالح الأمنية المغربية والجزائرية بهدف التصدي لمختلف المخاطر سواء المتعلقة بالإرهاب أو المخدرات.

وأكد في هذا السياق، أن الموقع الاستراتيجي للمغرب يجعله معرضا لمختلف الأنشطة الإجرامية وشبكات التهريب الدولية، مشددا على حرص المصالح الأمنية الوطنية على التصدي لهذه العمليات والأنشطة وسد مختلف الثغرات، نافيا وجود جريمة منظمة بالمغرب، ولم يثبت لحد الآن أي ارتباط لشبكات تهريب المخدرات بالتنظيمات الإرهابية.
وفي الاخير، نوه السيد عبد الحق الخيام، بيقظة مختلف المصالح والأجهزة الأمنية الوطنية والقطاعات المعنية وتنسيقها وتعاونها الكامل والدائم من أجل التصدي لجميع النشاطات الإجرامية والشبكات التي تنشط في مجال التهريب الدولي للمخدرات ومختلف أنواع الجريمة.

حدث كم

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.