الأردن يستعيد 9 قطع أثرية تم تهريبها إلى الولايات المتحدة الأمريكية – حدث كم

الأردن يستعيد 9 قطع أثرية تم تهريبها إلى الولايات المتحدة الأمريكية

  استعاد الأردن ، اليوم الثلاثاء ، 9 قطع أثرية تم تهريبها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا ) أن القطع الأثرية تضم تماثيل لحيوانات حجرية من العصر الحجري الحديث ، ومذبح حجر نحاسي ، وشواهد قبور ، وتمثال بشري وإبريق من البرونز.
وأضافت الوكالة أن القطع است عيدت من جامع آثار في نيويورك من قبل وزارة الأمن الداخلي الأمريكي ومكتب التحقيقات للأمن الداخلي في نيويورك ومكتب المدعي العام لمقاطعة نيويورك بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار الأردنية.
وأعرب وزير السياحة والآثار الأردني ، نايف حميدي الفايز ، خلال حفل تسليم القطع والذي حضره مساعد المدعي العام لنيويورك ماثيو بوجدانوس ونائب الوكيل الخاص المسؤول بوكالة تحقيقات الأمن القومي في نيويورك مايكل ألفونسو ، عن شكره لجهود الفريق الأمريكي في استعادة هذه الآثار انطلاقا من تفعيل الإتفاقية الموقعة بين البلدين بهذا الخصوص.
وأبرز ” دور المؤسسات المحلية في الحفاظ على الموروث الثقافي والإنساني ، الذي يعد تراثا للإنسانية كلها وليس حكرا على فئة دون أخرى “.
من جهته ، أكد السفير الأمريكي في عم ان ، هنري تي ووستر ، أن إعادة القطع الأثرية المسروقة للأردن ، ” يعد حدثا تاريخيا مهما ” ، كونها أول مجموعة آثار أردنية تتم استعادتها ، تنفيذا لبنود اتفاقية حماية التراث الثقافي المبرمة بين الولايات المتحدة والأردن عام 2019.
وقال ، إن الاتفاقية تسهم في معالجة وحل المشاكل الكامنة التي تؤدي للاتجار بالآثار ، من خلال تعزيز برامج التراث الثقافي الوطني الأردني لتوفير فوائد اقتصادية حقيقية للمجتمع الأردني.
وأعلن الأردن في ال22 فبراير المنصرم عن اكتشاف فريق علمي أردني – فرنسي مشترك من علماء الآثار ، منشأة فريدة من نوعها بالعالم مرتبطة بممارسة الطقوس الدينية بمنطقة البادية الجنوبية الشرقية في جبال الخشابية بالجفر.
وتتكون المنشأة من أقدم مجسم معماري بالعالم وأقدم مخطط للمصائد الحجرية التي تعود إلى 7000 عام قبل الميلاد ( فترة العصر الحجري الحديث) ، كما تحتوي أيضا على حجرين منصوبين على أشكال بشرية قريبة من الحجم الطبيعي للإنسان.

حدث/ومع

التعليقات مغلقة.