أعضاء الجالية اليهودية المغربية بتورنتو في رحلة ثقافية بالمغرب من 16 إلى 24 ماي الجاري – حدث كم

أعضاء الجالية اليهودية المغربية بتورنتو في رحلة ثقافية بالمغرب من 16 إلى 24 ماي الجاري

  تنظم الجالية اليهودية المغربية في تورنتو خلال الفترة من 16 إلى 24 ماي الجاري رحلة ثقافية إلى المغرب بمشاركة حوالي مائة شخص، من بينهم العديد من الشباب.
ويهدف هذا الحدث، حسب المنظمين، إلى اكتشاف التاريخ والحضارة العريقة لبلدهم الأصلي المغرب، والاطلاع على مستوى التقدم الاجتماعي والاقتصادي، وإبراز قيم السلام والوئام والعيش المشترك التي تميزه.
ويتضمن برنامج هذه الرحلة، التي تنظم تحت عنوان “تطوير وتوطيد العيش المشترك والحوار بين الثقافات اليهودية الإسلامية”، سلسلة من المحطات الاستكشافية في كل من مدن الدار البيضاء ومراكش والصويرة وطنجة والرباط علاوة على مؤتمرات ولقاءات ثقافية.
وقال رئيس الجالية اليهودية المغربية في تورونتو، سيمون كيسلاسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه الرحلة ستمكن من “الاحتفاء بغنى الهوية المغربية وقيمها المتمثلة في السلام والتسامح التي يتفرد بها المجتمع المغربي ونقلها إلى الأجيال القادمة”، مشيرا إلى أن حوالي أربعين طالبا شابا سيشاركون في هذه الرحلة.
وأضاف أنه “على الرغم من طول الوقت والمسافة، فإن الروابط بين أفراد الجالية اليهودية المغربية في كندا والمغرب متينة ومميزة”.
وسجل أن الرحلة تعكس أيضا ارتباط المملكة العميق بجاليتها اليهودية كما تعكس الالتزام الراسخ لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على غرار أسلافه المنعمين، بالحفاظ على الثقافة والتراث العبري المغربي.
كما يضم برنامج هذه الرحلة، التي ستنظم بالشراكة مع جمعية ميمونة وقطاع المغاربة المقيمين بالخارج، زيارات إلى مواقع تاريخية وثقافية مختلفة مع التركيز على التراث اليهودي المغربي.

ح/م/الورة من الارشيف

التعليقات مغلقة.