مدينة العيون تحتفي برواية” فوضى في حديقة الشيطان” للاردني مصطفى القرنة – حدث كم

مدينة العيون تحتفي برواية” فوضى في حديقة الشيطان” للاردني مصطفى القرنة

احتضنت دار الثقافة أم السعد  امس السبت 21ماي 2022 بمدينة العيون  عاصمة  الاقاليم الجنوبية للمملكة  حفل توقيع وقراءة   لرواية الكاتب والاديب الاردني مصطفى القرنة “فوضى في حديقة الشيطان ” من طرف  جمعية اتحاد الشعراء والادباء الحسانيين  بالجهات الجنوبية الثلاث  والمديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة العيون الساقية الحمراء.

وقد عرف   الحفل حضورا نوعيا وكميا تميز بتكريم الاديب المحتفى به   وتوقيع العديد من النسخ وتسليمها للحضور الكريم  ؛كما عرفت قراءة سيد احمد تجاوبا كبيرا، حيث وقف في تحليله للرواية من الناحية الشكلية انطلاقا من العنوان وتفصيله لغويا  وتركيبيا. كما وقف عند مضامين الروية في شقها المتعلق بمعاناة  اخواننا المحتجزين  بمخيمات. الذل والعار من طرف عصابة الجيش الجزائري الذي فرض طوقا وحصارا   على الصحراويين المحتجزين ومعاناة الاطفال والنساء  في قالب ادبي مشوق يستلهم القاريء لقراءة فصول الرواية.

 وفي الختام تمت زيارة فضاءات ملتقى الشاي لثقافات العالم الذي تزامن وحفل توقيع هذا الاصدار الادبي العربي الاردني فكانت فرصة الاطلاع علما تزخر به الثقافة والتراث الحساني من غنى وتنوع يعبر عن مدى عمق الثقافة الحسانية الضاربة في عمق التاريخي وحضارة الانسان الصحراوي المغربي وامتداداته التاريخية الافريقية والعربية والامازيغية.

كما تم تمكين ضيف مدينة العين مجموعة من الكتب والاصدارات التي تم طبعها في اطار المشروع الملكي الخاص بالمكون الثقافي للنموذج التنموي  لجهة العيون الساقية الذي ساهم فيه ابناء الصحراء من خلال سلسلة من الندوات الفكرية والعلمية والادبية  التي نظمت خلال سنوات 2019 و2020 الخاصة ببرنامج جرد التراث الشفهي الحساني .

ح/ب

 

 

التعليقات مغلقة.