منصة الشباب بتنغير: طموح كبير لمساعدة شباب الإقليم لبلورة مشاريعهم الخاصة – حدث كم

منصة الشباب بتنغير: طموح كبير لمساعدة شباب الإقليم لبلورة مشاريعهم الخاصة

  تتوفر مدينة تنغير على منصة للشباب، أرست بنيتها الأساسية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم، وهي تعمل بشكل مكثف من أجل توجيه الشباب إلى المجالات الاقتصادية المناسبة لمؤهلاتهم ولحاجياتهم.
وتهدف المنصة، التي أحدثت وسط المدينة، إلى استقبال وتوجيه الشباب نحو المشاريع التي يمكن أن تدر دخلا قارا، وتناسب تكوينهم وكفاءاتهم المهنية والتعليمية.
كما تروم مواكبة الشباب في بلورة أفكارهم وتحويلها إلى مشاريع اقتصادية، بما يتوافق مع الخصوصيات المحلية، وسبل إنجاح المشروع على المستويات التقنية والإجرائية وتحقيق الأهداف المرجوة.
وقد خصصت هذه المنصة لدعم الشباب في ريادة الأعمال، ودعم مشاريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إذ يندرج إحداثها في إطار تنزيل المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023، أي ضمن البرنامج الثالث المتعلق ب”تحسين الدخل والاندماج الاقتصادي للشباب” الذي يهدف إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي وخاصة فئة الشباب.
وتعتمد مقاربة تتوخى تحسين قابلية تشغيل الشباب، وخلق القيمة المضافة على المستوى المحلي وضمان استدامة المشاريع، لاسيما أن هذه المرحلة تعتمد مقاربة مبتكرة للتنمية البشرية، من خلال منصات ترافق الشباب خلال مراحل التخطيط لمشاريعهم وتنفيذها.
وتحتوي المنصة على فضاءات للاستقبال والاستماع والتوجيه، وهي رافعة أساسية لتوجيه الشباب ومساعدتهم على تقوية مهاراتهم في التنمية الشخصية والتقنية، ودعمهم في تحويل أفكارهم إلى مشاريع.
وعهد إلى هذه المنصة مهمة دعم وتأطير الشباب للحصول على فرص عمل من خلال تعزيز قابلية الشغل لديهم، ودعم وتقوية قدراتهم لإحداث المشاريع المدرة للدخل.
وتعمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتنغير على تعزيز عمل فكرة المنصة وأهدافها الكبرى، من خلال اقتناء وحدة متنقلة لمواكبة الشباب، بمبلغ 1.8 مليون درهم، مع برمجة بناء منصة جديدة للشباب بمواصفات عصرية، بمبلغ إجمالي يقدر بنحو مليوني درهم برسم سنة 2021، وهي في مرحلة طلب العروض.
وتؤكد عمال الإقليم أن مشروع المنصة الجديدة، الذي من المنتظر أن يستجيب لطموحات ومتطلبات الشباب، عرف تقدما كبيرا، حيث تمت تعبئة العقار الذي سيضم المشروع، إضافة إلى أن الدراسات المتعلقة به توجد حاليا في مرحلتها النهائية.
وتعزيزا لهذه لمنصة، فقد تم اقتناء وحدة متنقلة لمواكبة الشباب القاطنين بالعالم القروي، لأجل تسهيل ولوجهم لسوق الشغل، بكلفة تناهز 1.4 مليون درهم.
كما جرت المصادقة من قبل اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على عدد كبير من المشاريع المدرة للدخل لفائدة الشباب، وذلك في إطار محور دعم ريادة الأعمال، وهو برنامج مفتوح لمدة ثلاث سنوات (2021-2023) وقد بدأ العمل في تفعيل هذا البرنامج سنة 2021، واستفاد منه حوالي 60 شخصا حاملي أفكار المشاريع.
وتأتي هذه المنصات الخاصة بالشباب في إطار تفعيل وتنزيل مضامين البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب الهادف إلى تمكينهم لتحقيق مشاريعهم الذاتية.

ح/م

التعليقات مغلقة.