الرباط ترفض تعيين مسؤول “أمني ـ استخباراتي كبير” في سفارة إسبانيا بالرباط ..!؟ – حدث كم

الرباط ترفض تعيين مسؤول “أمني ـ استخباراتي كبير” في سفارة إسبانيا بالرباط ..!؟

أشارت تقارير إعلامية إسبانية مقربة من حكومة بيدرو سانشيز ، أن ثمة انزعاج مغربي مجسور  بنكهة دبلوماسية تروم بعث رسالة الى الجار الشمالي للرباط مفادها رفض مقترح تعيين مسؤول أمني جديد في السفارة الإسبانية بالرباط له ارتباطات بجهاز الامن الإستخباراتي في بلاده . المسؤول ذاته تتوجس منه السلطات المغربية بسبب وقوفه وراء أزمة التجسس  على مسؤولين إسبان كبار  التي تفجرت في الشهور الأخيرة ،وفي مقدمتهم التجسس على رئيس الحكومة سانشيز .الامر الذي أبدت من خلاله الرباط تحفظها عليه بشكل رسمي وفق ذات التقارير الإعلامية الإسبانية. وفي سياق متصل نقلت صحيفة

” ليبرتاد ديختال” عن مصدر حكومي ،أن إسبانيا بالفعل ترغب في تعيين ” خوان إنريكي تابوردا ” المفوض العام الحالي المكلف بالإجانب والحدود، وهو من المناصب الأكثر حساسية في مجال الامن الإسباني ، مسؤولا عن الأمن في سفارتها في الرباط ، باعتباره شخصية تحظى بثقة كبيرة في حكومة بيدرو سانشيز، سيما وزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا ، لكن اختياره يواجه – فيتو مغربي – قوي بحسب ما نقلته الصحيفة الإسبانية المذكورة.

وأشارت هذه الاخيرة ، أن المغرب لايوافق على  تعيين المسؤول الامني الجديد خوان إنربكي تابوردا في سفارة بلاده في الرباط حتى الآن ، فيما يفضل/ المغرب/ تعيين ضابط شرطة من مركز شرطة المعلومات العامة بالمنصب الامن المعلوم. وارتباطا بالموضوع سبق وان أثارت قضية التجسس على هاتف رئيس الحكومة بيدرو سانشيز وكبار المسؤولين الامنيين والسياسيين الإسبان وغيرهم، من خلال عملية اختراق هواتفهم عبر برنامج ” بيغاسوس الذي تنتجه شركة إسرائيلية ، قلق كبير داخل الاوساط الإسبانية  وماتزال هذه القضية تتثير مخاوف صناع القرار الإسباني لما تنطوي عليه عملية الإختراق هاته من مخاطر وتوجس على ما يعرف بالامن القوي الإسباني.

م.ب/ح

التعليقات مغلقة.